للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (مررت ليلة أسري بي على موسى فرأيته قائماً يصلي في قبره) حسن مسلم والنسائي وأحمد.

[ثواب العزلة عند فساد الزمان]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن) صحيح البخاري.

ومعنى شعف الجبال: رؤوس الجبال وأعلاها.

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من خير معايش الناس رجل ممسك عنان فرسه في سبيل الله يطير على متنه كلما سمع هيعة أو فزعة طار عليه يبتغي القتل أو الموت مظانة ورجل في غنيمة في رأس شعفة من هذه الشعف أو بطن واد من الأودية يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين ليس من الناس إلا في خير) صحيح مسلم.

٣- عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رجل أي الناس أفضل يا رسول الله قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (مؤمن يجاهد بنفسه وماله في سبيل الله ثم رجل معتزل في شعب من الشعاب يعبد ربه) صحيح البخاري ومسلم.

٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إن السعيد لمن جنب الفتن إن السعيد لمن جنب الفتن إن السعيد لمن جنب الفتن، ولمن ابتلي فصبر فواها) حسن أبو داود.

ومعنى فواها: هي كلمة توضع للتلهف على الشيء مع الإعجاب به.

٥- عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله ما النجاة؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك) حسن الترمذي.

٦- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (عبادة في الهَرْج كهجرة إلي) صحيح مسلم والترمذي وابن ماجه وأحمد الهرج: الاختلاف والفتن، وقيل كثرة القتل قلت إذا قام العبد عند انشغال الناس بأمور الدنيا وفتنتها بالعبادة والذكر له ثواب عظيم كثواب الهجرة والله أعلم.

ثواب الفقراء والمستضعفين

<<  <   >  >>