للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الأحاديث الحسنة]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ثلاثة يحبهم الله، ويضحك إليهم ويستبشر بهم الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل، فإما أن يقتل وإما أن ينصره الله ويكفيه، فيقول: انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه؟ والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن، فيقوم من الليل فيقول يذر شهوته، ويذكرني، ولو شاء رقد. والذي إذا كان في سفر وكان معه ركب، فسهروا، ثم هجعوا فقام من السحر في ضراء وسراء) حسن طبراني في الكبير.

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (شرف المؤمن صلاته بالليل، وعزه واستغناؤه عما في أيدي الناس) حسن الخطيب البغدادي.

[باب دفع الدين]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -لأحد الصحابة (ألا أعلمك كلمات لو كان عليك مثل جبل صبير ديناً أداه الله عنك، قل (اللهم اكفني بحلالك عن حرامِكَ واغنني بفضلك عمن سواك)) حسن أحمد والترمذي.

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجلة أو آجلة) صحيح أحمد وأبي داود والترمذي.

٣- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن مسروراً أو تقضي عنه ديناً أو تطعمه خبزاً) حسن البيهقي.

٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمعاذ (ألا أُعلمُك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحُدٍ ديناً لأداهُ الله عنك؟ قل يا معاذُ: «اللهم مالك الملك تُؤتي الملك من تشاءُ، وتنزع الملك ممن تشاءُ، وتعزُ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدكَ الخيرُ إنك على كل شيء قدير رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاءُ وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمةِ من سواك» ) حسن الطبراني في الصغير.

باب تفريج الهم والغم

<<  <   >  >>