للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من أمر الدنيا دعا به ففرج دعاء ذي النون (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) صحيح ابن أبي الدنيا.

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من نفس عن غريمه أو محا عنه كان في ظل العرش يوم القيامة) صحيح مسلم وأحمد والدارمي.

٣- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (كلمات الفرج لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم) صحيح ابن أبي الدنيا.

٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من يكن في حاجة أخيه، يكن الله في حاجته) صحيح رواه ابن أبي الدنيا.

٥- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من أصابه هم أو غم أو سقم أو شدة فقال الله ربي لا شريك له كشف ذلك عنه) حسن رواه الطبراني في الكبير.

٦- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من كانت الآخرة همهُ جعل الله غناه في قلبهِ وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همهُ جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قُدِرِ له) صحيح ترمذي.

[الأحاديث الحسنة]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت) حسن وأحمد وأبو داود وابن حبان.

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأسماء بنت عميس (ألا أعلمك كلمات تقولهن عند الكرب الله الله ربي لا أشرك به شيئاً) حسن أحمد وأبو داود.

٣- كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا نزل به هم وغم قال (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث) حسن الحاكم.

[باب الصيام]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر) صحيح النسائي.

<<  <   >  >>