للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٩- وكان ابن عمر يقول (إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك) .

١٠- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ثلاث خصال من سعادة المرء المسلم في الدنيا، الجار الصالح، والمسكن الواسع، والمركب الهنيء) صحيح أحمد والطبراني والحاكم.

١١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إنها ستفتح عليكم الدنيا حتى تنجدوا بيوتكم كما تنجد الكعبة قلنا ونحن على ديننا اليوم؟ قال وأنتم على دينكم اليوم قُلنا فنحن يومئذ خير، أم ذلك اليوم؟ قال: بل أنتم اليوم خيرٌ) صحيح (البزار) .

١٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إن بين أيديكم عقبة كؤودا، لا ينجو منها إلا كل مخف) صحيح رواه البزار.

ومعنى هذا أي المخف الذنوب، وأسباب الدنيا.

١٣- مر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشاة ميتة قد ألقاها أهلها فقال - صلى الله عليه وسلم - (والذي نفسي بيده للدنيا أهون على الله من هذه على أهلها يعني شاة ميتة) إسناده جيد رواه أحمد والبزار.

[الأحاديث الحسنة]

١٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ثلاث منجياتٌ خشية الله تعالى في السر والعلانية، والعدل في الرضا والغضب، والقصد في الفقر والغني، وثلاث مهلكات، هوى متبع، وشح مطاع، وإعجاب المرء بنفسه) حسن الطبراني.

١٥- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ألا إن الدنيا ملعونة وملعون ما فيها إلا ذكر الله تعالى وما والاه وعالماً ومتعلماً) حسن الترمذي وابن ماجه.

[باب الدين وأجر التمسك بالدين]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر) صحيح ترمذي.

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) مسلم.

٣- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (تنكح المرأة لأربع لمالها وحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) صحيح بخاري ومسلم.

<<  <   >  >>