للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٧٢- سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أي العمل أحب إلى الله تعالى قال (الصلاة على وقتها) ثم أي قال (بر الوالدين) قلت ثم أي قال (الجهاد في سبيل الله) صحيح بخاري ومسلم.

٧٣- ذكر عند النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل نام ليلة حتى أصبح قال (ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه) صحيح بخاري ومسلم.

٧٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أقرب ما يكون العبد إلى الله وهو ساجد) صحيح البزار.

٧٥- كان سعد بن أبي وقاص يصلي العشاء الآخر في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم يوتر بواحدة لا يزيد عليها فيقال له: أتوتر بواحدة لا تزيد عليها يا أبا إسحاق؟ فيقول: نعم، إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول (الذي لا ينام حتى يوتر حازم) صحيح الإمام أحمد بن حنبل.

٧٦- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إن هذه الصلاة عُرضت على من كان قبلكم فضيعوها فمن حافظ منكم اليوم عليها، كان له أجرهُ مرتين، ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد) صحيح (رواه مسلم والنسائي) .

ومعنى هذه الصلاة: أي صلاة العصر.

ومعنى حتى يطلع الشاهد: أي حتى يطلع النجم.

٧٧- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أبشروا إن من نعمةِ الله عليكم أنه ليس أحدٌ من الناس يُصلي هذه الساعة غيركم) صحيح (رواه البخاري) .

٧٨- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (تأكل النارُ ابن آدم، إلا أثر السجود، حرِّمَ الله عز وجل على النار أن تأكل أثر السجود) صحيح (رواه ابن ماجه) .

٧٩- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم: السبحة بعد المغرب) حسن (ابن ماجه وأحمد) .

[الأحاديث الحسنة]

٨٠- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من توضأ ثم أتى المسجد، فصلى ركعتين قبل الفجر، ثم جلس حتى يصلي الفجر، كتبت صلاته يومئذ في صلاة الأبرار، وكتب في وفد الرحمن) حسن طبراني.

<<  <   >  >>