للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ج- قال تعالى: {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا} (١) . قوله "قَبْلَ مَوْتِهِ" ذكر العلماء فيها وجهين فى عود الضمير:

الأول: قبل موت عيسى – عليه السلام – وهو قول أبى هريرة رضي الله عنه (٢) .

الثانى: قبل موت الكتابى. قال ابن جرير: "وأولى الأقوال بالصحة والصواب قول من قال: تأويل ذلك: وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن بعيسى قبل موت عيسى (٣) . وهو قول ابن كثير قال: "ولا أشك أن هذا الذى قاله ابن جرير هو الصحيح" (٤) .

قال الأستاذ عبد الله الغمارى: "إن احتمال عود الضمير فى "موته" على الكتابى ضعيف، واحتمال عوده فى "به" على غير عيسى باطل، والاحتمالات الضعيفة والباطلة لا تنهض للحجية، ولا تقوى للاستمساك، فتكون الآية الكريمة نصاً فى حياة عيسى ونزوله بمعونة ما ذكر.

... واللفظ يكون نصاً بنفسه تارةً، وبما ينضم إليه من القرائن تارة أخرى، وليس كل احتمال فى اللفظ يؤثر فى ناصيته، كما يتوهم كثير ممن لم يحكموا قواعد علم الأصول" (٥) .

... أما ما زعموه من أن الأحاديث فى نزول المسيح – عليه السلام – لم تبلغ درجة التواتر حتى يؤخذ منها عقيدة بنزوله، بل هى أحاديث آحاد مضطربة فى متونها ... إلخ.


(١) الآية ١٥٩ من سورة النساء.
(٢) انظر: المنهاج شرح مسلم ١/٤٧٠ رقم ١٥٥، وفتح البارى ٦/٥٦٨ –٥٦٩ رقم ٣٤٤٨.
(٣) جامع البيان ٦/٢١.
(٤) تفسير القرآن العظيم١/٥٧٧ وانظر: البداية والنهاية ٢/٨٥-٨٩،ومسند أحمد بتحقيق أحمد شاكر ١٥/٢٧،٢٨ الهامش، وفتح البارى ٦/٥٦٨رقم ٣٤٤٨، ومشكلات الأحاديث ص ١٧٠، ١٧١
(٥) مشكلات الأحاديث ص ١٦٩، وانظر: المسيح عليه السلام فى القرآن الكريم للدكتور رمضان مصطفى دياب.

<<  <   >  >>