للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والحديث ذكره ابن الجوزي في الموضوعات (١) ، وتعقبه في حكمه الحافظ السيوطي في كتابيه النكت البديعات على الموضوعات (٢) ، واللآلئ المصنوعة (٣) مقويا الحديث بشواهده، ووافقه على ذلك ابن عراق في تنزيه الشريعة (٤) ، وتعقب السيوطي، وابن عراق في تقوية الحديث بشواهده الدكتور عبد الوهاب عبد اللطيف _ رحمه الله تعالى _ وسبق قوله في حديث عرض السنة على القرآن (٥) .

كما تعقب الأستاذ المعلمي اليماني الإمام السيوطى في شواهد الحديث بروايتي أحمد وابن ماجة.

فالشاهد الأول " رواية أحمد" بين فيه وهمه؛ بأنه ذكرها بسند متن آخر وهو: "المؤمن القوي خير وأفضل ... إلخ (٦) ، والمتن الشاهد في رواية أحمد في سنده أبو معشر (٧) : وهو نجيح السندي، كان أول أمره ضعيفًا، ثم اختلط اختلاطًا شديدًا، وجاء بأحاديث منكرة، ولا سيما في روايته عن سعيد المقبري، وهو الذي روى عنه هذا الحديث الشاهد (٨) ، مع أن سعيدًا نفسه اختلط أيضًا (٩) ، قال الحافظ الهيثمي (١٠) : أبو معشر نجيح ضعفه أحمد وغيره وقد وثق (١١) .


(١) الموضوعات ١/ ٢٥٧، ٢٥٨.
(٢) النكت البديعات على الموضوعات ص ٤٨ رقم ٢٣.
(٣) اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ١/ ٢١٣.
(٤) تنزيه الشريعة ١/ ٢٦٤.
(٥) راجع: ص ٢٢١.
(٦) أخرجه الإمام أحمد في مسنده ٢/ ٣٦٦.
(٧) المصدر السابق ٢/ ٣٦٧، ٤٨٣.
(٨) الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ٢٧٩ هامش؛ والكاشف ٢/ ٣١٧ رقم ٥٨٠٢، والتقريب ٢/ ٢٤١ رقم ٧١٢٦، وتهذيب التهذيب ١٠/ ٤١٩ رقم ٧٥٨، ولسان الميزان ٧/ ٤٠٩ رقم ٥٠١٥ وميزان الاعتدال ٤/ ٢٤٦ رقم ٩٠١٧، والجرح والتعديل ٨/ ٤٩٣ رقم ٢٢٦٣، والمغنى ٢/ ٦٩٤، والضعفاء لابن نعيم ص ١٥٣ رقم ٢٥٤، والضعفاء والمتروكين ص ٢٣٥ رقم ٦١٨.
(٩) نهاية الاغتباط بمن رمى من الرواة بالاختلاط ص ١٣٢ رقم ٤٠.
(١٠) الحافظ الهيثمي هو: على بن أبى بكر بن سليمان، نور الدين أبو الحسن، إمام حافظ، رافق الحافظ العراقي في السماع، سمع جميع ما سمعه، من مصنفاته مجمع الزوائد، وبغية الباحث عن زوائد مسند الحارث، وغير ذلك، مات سنة ٨٠٧هـ. له ترجمة في:طبقات الحافظ للسيوطي ص ٥٤٥ رقم ١١٧٨، وأنباء الغمر ٢/ ٣٠٧، وشذرات الذهب ٧/ ٧٠، والأعلام ٤/ ٢٦٦.
(١١) مجمع الزوائد ١/ ١٥٤.

<<  <   >  >>