للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[شهادة الرسول والصحابة ومن بعدهم من أهل العلم بقوة حفظه]

وإتقانه وكثرة سماعه وحرصه على الحديث

١- روى عنه رضي الله عنه أنه قال ذات يوم: يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألنى عن هذا الحديث أحد أول منك، لما رأيت من حرصك على الحديث، أسعد الناس بشفاعتى يوم القيامة من قال: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه أو نفسه (١) .

٢- وعن ابن عمر-رضى الله عنهما- أنه مر بأبى هريرة رضي الله عنه، وهو يحدث عن النبى صلى الله عليه وسلم: من تبع جنازة فله قيراط، فإن شهد دفنها فله قيراطان أعظم من أحد. فقال ابن عمر: يا أبا هريرة انظر ما تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام إليه أبو هريرة حتى انطلق إلى عائشة -رضى الله عنها- فقال لها: يا أم المؤمنين أنشدك الله أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من تبع جنازة فصلى عليها فله قيراط، وإن شهد دفنها فله قيراطان؟ فقالت: اللهم نعم، فقال أبو هريرة: إنه لم يكن يشغلنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرس ولا صفق بالأسواق، إنما كنت أطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة يعلمنيها أو أكلة يطعمنيها.

... فقال ابن عمر: يا أبا هريرة كنت ألزمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلمنا بحديثه (٢) .

وكان ابن عمر يترحم عليه فى جنازته ويقول: "كان يحفظ على المسلمين حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (٣) .

...


(١) أخرجه البخارى (بشرح فتح البارى) كتاب العلم، باب الحرص على الحديث١/٢٣٣ رقم ٩٩.
(٢) أخرجه الحاكم فى المستدرك كتاب معرفة الصحابة، باب ذكر أبى هريرة ٣/٥٨٤ رقم ٦١٦٧ وقال الحاكم صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبى.
(٣) طبقات ابن سعد ٤/٣٤٠، وسير أعلام النبلاء ٢/٦٠٤، والبداية والنهاية ٨/١١١، وفتح البارى ١/٢٥٨ رقم ١١٨.

<<  <   >  >>