للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والجمهور على توثيق كعب لذا لا تجد له ذكراً فى كتب الضعفاء والمتروكين، وقد اتفقت كلمة نقاد الحديث على توثيقه (١) .

أما "وَهْبُ بنُ مُنَبِّه" فقد روى له البخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى. قال الذهبى فى الميزان: كان ثقة، صادقاً، كثير النقل من كتب الإسرائيليات. قال العجلى: ثقة تابعى، كان على قضاء صنعاء، وقد ضعفه الفلاس وحده، ووثقه جماعة (٢) .

... وقال أبو زرعة، والنسائى: ثقة، وذكره ابن حبان فى الثقات (٣) ، والبخارى نفسه يعتمد عليه ويوثقه (٤) .

وبعد: هذا بعض ما قاله علماء الحديث فى توثيق هذين الرجلين، فهل يحق لأحد أن يخالف هؤلاء الأعلام فى نقد الرجال، وأن يشكك فى سلامة أسلوبهم فى ذلك، أو أن يتهمهم بالغفلة، والاغترار، وهم أهل هذا الفن الذى لا يصلح له إلا القليل من الناس (٥) ؟

... ليس معنى هذا أن كل ما رواه هذان العالمان الفاضلان حق لا كذب فيه، بل إن فيه من الكذب ما يخالف شرعنا ولا يقره العقل ولكن لا يعنى هذا أن ننسب الكذب إليهما، فقد يكون الكذب من غيرهما، أو أنهما نقلاه على أنه مما فى كتبهم، وهما يعتقدان صحته، ولم يعلما كذبه لخفاء الثابت والمحرف فى كتب أهل الكتاب.


(١) انظر: تقريب التهذيب ٢/٤٣ رقم ٥٦٦٦، والكاشف ٢/١٤٨ رقم ٤٦٦٢، وتذكرة الحفاظ ١/٥٢ رقم ٣٣، وسير أعلام النبلاء ٣/٤٨٩-٤٩٤ رقم ٣٣٣، ومشاهير علماء الأمصار ١٤٥ رقم ٩١١. وانظر: مقالات الكوثرى ص ٣٢، ٣٣.
(٢) انظر: ميزان الاعتدال ٤/٣٥٢ – ٣٥٣، ومشاهير علماء الأمصار ص١٥٠ رقم ٩٥٦، والثقات للعجلى ٤٦٧ رقم ١٧٨٦، وتذكرة الحفاظ ١/١٠٠ رقم ٩٣، وتقريب التهذيب ص٢/٢٩٣ رقم ٧٥١٢، وانظر: الإسرائيليات للدكتور الذهبى ص ٧٧.
(٣) تهذيب التهذيب ١١/١٦٧ رقم ٨٦٥٤، وانظر: معرفة الرواة المتكلم فيهم بما لا يوجب الرد للذهبى ص ١٨٦ رقم ٣٦٢.
(٤) التفسير والمفسرون ١/١٩٧، والإسرائيليات ص٨٦.
(٥) التفسير والمفسرون ١/١٩٢.

<<  <   >  >>