للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال ابن الجوزى - رحمه الله تعالى -: "إن بعض الذى يخبر به كعب عن أهل الكتاب يكون كذباً لا أنه يتعمد الكذب، وإلا فقد كان كعب من أخيار الأخيار" (١) .

قلت: ومثل هذا يقال فى وهب بن منبه (٢) أ. هـ.

... "أما قول رشيد رضا: إن روايات المهدى كانت أكبر مثارات الفساد والفتن فى الشعوب الإسلامية باستغلال أعداء الإسلام لها.

فيقول رداً على ذلك الدكتور فهد الرومى: "وإنا لنكتفى هنا بسؤال السيد رشيد، ومن نحا نحوه متى كان استغلال أعداء الإسلام لعقيدة من عقائد المسلمين مبرراً لطمسها أو التشكيك فى ثبوتها؟ ‍

... إن أعداء الإسلام لم يستغلوا المهدوية فحسب، بل استغلوا ما هو أكبر وأعظم وأوضح عند المسلمين - أعنى عقيدة النبوة - استغلوا هذا وخرج أدعياء النبوة، ولا زلنا فى هذا العصر نعانى من أولئك كالبهائية، والبابية، والقاديانية، وغيرهم مع أن المسلمين كلهم يؤمنون بختم النبوة، ولم يكن هذا مانعاً لهم من استغلالها، ولن يكون هذا ولا ذاك مانعاً لنا نحن المسلمين من الإيمان بعقيدة النبوية وختمها، والإيمان بمجئ المهدى.

ولو شككنا فى كل عقيدة للمسلين يستغلها أعداء الإسلام لخشينا أن لا يبقى لنا من الإسلام شئ حتى اسمه؟ (٣) .

ثانياً: خروج الدجال:

... بلغت الأخبار عن مجئ الدجال حد التواتر المعنوى، وحكى هذا التواتر غير واحد من أئمة الحديث (٤) .


(١) فتح البارى ١٣/٣٤٦ رقم ٧٣٦١.
(٢) انظر: منهج المدرسة العقلية الحديثة فى التفسير ص ٣٢٥. وللاستزادة فى الرد على السيد رشيد رضا فى تجريحه لكعب الأحبار، ووهب ابن منبه انظر: الإسرائيليات فى التفسير والحديث للدكتور الذهبى ٧٦ - ٨٧، وانظر: مجلة المنار المجلد ٢٧/٣٧٧ وما بعدها.
(٣) منهج المدرسة العقلية فى التفسير ص ٥١٨، ٥١٩.
(٤) انظر: النهاية فى الفتن والملاحم ١/١٦٨، ونظم المتناثر من الحديث المتواتر ص ٢٢٨ رقم ٢٩٠، وغير ذلك من المصادر السابقة فى تواتر المهدى ص٧٩٧.

<<  <   >  >>