للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

تقريظ بقلم

فضيلة الشيخ

[عبد الله بن سليمان المنيع]

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله محمد وعلى آله وأصحابه، أما بعد:فقد منَّ الله عليَّ بتكرم أخي فضيلة الشيخ علي بن عبد العزيز الشبل بإطلاعي على مسودة الكتاب القيم ((مسألة الإيمان)) واستعراض آراء علماء العقيدة، وما حصل لمجموعة من الفرق المنتسبة للإسلام من خلل وزلل وانحراف في الاعتقاد في مسألة الإيمان، مع اختلاف بعضهم عن بعض في مقتضيات الإيمان، وأن القول الحق، والاعتقاد المتفق مع أصول الاعتقاد ودلائله وكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الإيمان إقرار باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالأركان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.

وقد استعرض فضيلة الشيخ علي أقوال هذه الفرق المنحرفة في الاعتقاد وأصل الإيمان، وردَّ عليهم رداً شافياً سنده في الرد كتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم تمسكاً بقوله صلى الله عليه وسلم: ((تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وسنة رسوله)) .

واستدلاله في رده على ما ذكره المحققون من علماء السلف قديماً وحديثاً ومنه شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وابن رجب - رحمهم الله تعالى - وغيرهم من أهل العلم وسلامة الاعتقاد.

فجزى الله المؤلف خير جزاء وأتمه، وجعل هذا الكتاب من الحسنات المثقلة للميزان، وعلماً ينتفع به مؤلفه في حياته الدنيا بالدعاء له للانتفاع به، وفي الآخرة مما يتصل به عمله بعد انقطاعه، أطال الله عمره في طاعته وخدمة دينه.

قال هذا وكتبه

عضو هيئة كبار العلماء

[عبد الله بن سليمان المنيع]

والله المستعان

في ١٣/٣/١٤٢٢هـ

<<  <   >  >>