للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

القول الأول: لا يجب دعوتهم إلى الإسلام وقد بلغتهم الدعوة وإنما يستحب ذلك، إلا إذا علم أنهم بالدعوة يستعدون ويتحصنون فلا يدعون.

قال في فتح القدير: (ما لم يعلم أنهم بالدعوة يستعدون أو يحتالون أو يتحصنون..) (١) . وإن غاروا عليهم دون دعوة جاز ذلك.

وهذا قول جمهور الفقهاء (٢) .

واستدلوا بما يلي:

١- عن ابن عمر رضي الله عنهما (أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أغار على بني المصطلق (٣) وهم غارون وأنعامهم تسقي على الماء فقتل مقاتلهم وسبي ذراريهم وأصاب يومئذ جويرية (٤)) (٥) .

٢- عن سهل بن سعد رضي الله عنه (أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لعلي رضي الله عنه حين أعطاه الراية يوم خيبر (٦) انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه..) (٧) .


(١) فتح القدير (٥/١٩٦) .
(٢) المبسوط (١٠/٦) والكفي في فقه أهل المدينة (١/٤٦٦) وروضة الطالبين (١٠/٢٣٩) والمغني (١٣/٣٠) وكشاف القناع (٢/٣٦٩) .
(٣) بطن شهير من خزاعة وهو المصطلق بن سعيد بن عمرو بن ربيعة، وقيل: المصطلق لقب انظر: سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ص ١٩٢ وفتح الباري (٥/٢١٤) .
(٤) هي: جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب الخزاعية المصطلقية، وقعت في السبي يوم غزا النبي - صلى الله عليه وسلم - بني المصطلق فأعتقها وتزوجها - صلى الله عليه وسلم - ماتت سنة (٥٠هـ) وقيل: ٥٦ هـ انظر: الإصابة (٨/٧٢) ت رقم (١١٠٠٨) وتهذيب التهذيب (١٢/٤٣٦) ت رقم ... (٢٧٥٤) .
(٥) صحيح البخاري مع الفتح، كتاب العتق، باب من ملك من العرب رقيقا، ح رقم ... (٢٥٤١) ، ومسلم بشرح النووي، كتاب الجهاد والسير، باب جواز الإغارة على الكفار الذين بلغتهم الدعوة ح رقم (١٧٣٠) .
(٦) خيبر مدينة كبيرة ذات حصون ومزارع على ثمانية برد من المدينة إلى جهة الشام انظر: معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع (٢/١٤٦) وفتح الباري (٧/٥٨٩) .
(٧) البخاري مع الفتح، كتاب المغازي باب غزوة خيبر ح رقم (٤٢٠٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>