للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٧] ضرب الأمثال أثناء التعليم (١)

يحتاج المعلم والمربي إلى وسيلة تقرب المسألة المعقدة أو المعضلة إلى الأذهان، أو توضح الفكرة الصعبة. وبأسلوب آخر فإن المعلم قد تواجهه بعض الصعوبات في إيصال المعلومات إلى ذهن السامع، فيحتاج إلى وسيلة أخرى مساعدة تحل هذا الإشكال، وتفتح المجال أمام ذهن الطالب فيتعلم المسألة الصعبة بسهولة ويسر.

والمثل لغة: صيغة المثل وما يشتق منها تفيد التصوير والتوضيح، والظهور والحضور والتأثير. فالمثل هو الشيء المضروب الممثل به الذي تتضح به المعاني وهو صفة الشيء أيضاً (٢) .

والقرآن الكريم حافل بذكر الأمثال، وهي كثيرة جداً: فمن ذلك قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ} (٣)


(١) عقد الترمذي في سننه أبواباً خاصة بالأمثال التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انظر تحفة الأحوذي بشرح سنن الترمذي (٨ / ١٢٣) .
(٢) الأمثال في القرآن الكريم. لابن القيم الجوزية. ص٢٨ تحقيق سعيد محمد نمر الخطيب (ط. دار المعرفة) والكلام من قول المحقق.
(٣) سورة إبراهيم

<<  <   >  >>