للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وبعد هذا التّعريف للحرج يكون رفع الحرج هو:

(إزالة ما يؤدّي إلى هذه المشاقّ الموضَّحة في التَّعريف. ويتوجه الرّفع والإزالة إلى حقوق الله - سبحانه وتعالى - لأنَّها مبنيَّة على المسامحة، ويكون ذلك إمّا بارتفاع الإثم عند الفعل، وإمَّا بارتفاع الطّلب للفعل، وحينما يرتفع كل ذلك ترتفع حالة الضّيق التي يعانيها المكلّف حينما يستشعر أنَّه يقدم على ما لا يُرضي الله، وهذا هو الحرج النفسيّ والخوف من العقاب الأخرويّ.

كما يرتفع الحرج الحسيّ حينما يكون التّكليف شاقًّا فيأتي العفو من الله - سبحانه وتعالى - إمَّا بالكفّ عن الفعل الموقع في الحرج، وإمَّا بإباحة الفعل عند الحاجة إليه) (١) .

ففي قوله، عليه السلام، حينما سئل عن التّرتيب بين أعمال يوم النّحر من الرّمي والحلق والطّواف والنَّحر: «افعل ولا حرج» (٢) . إباحة لترك التّرتيب بين هذه الشَّعائر، ورفع للإثم عمَّن لم يرتّب كترتيب رسول الله، صلى الله عليه وسلم في نسكه حينما قال: «خذوا عنِّي مناسككم» (٣) .

وبعد أن تبيَّن لنا معنى التّيسير والوسع ورفع الحرج أذكر الأدّلة على ذلك من الكتاب والسنَّة، وأقوال السَّلف في ذلك:


(١) - رفع الحرج في الشريعة الإسلامية ص (٤٨) .
(٢) - أخرجه البخاري (٢ / ١٨٧، ١٨٨) . ومسلم (٢ / ٩٤٨، ٩٤٩) رقم (١٣٠٦) . وأبو داود (٢ / ٢١١) رقم (٢٠١٤) . والنسائي (٥ / ٢٧٢) رقم (٣٠٦٧) . وابن ماجه (٢ / ١٠١٣، ١٠١٤) رقم (٣٠٥٠، ٣٠٥١، ٣٠٥٢) .
(٣) - أخرجه مسلم (٢ / ٩٤٣) رقم (١٢٩٧) . وأبو داود (٢ / ٢٠١) رقم (١٩٧٠) . وأحمد (٣ / ٣٠١، ٣١٨، ٣٣٢، ٣٣٧، ٣٦٧، ٣٧٨) . والنسائي (٥ / ٢٧٠) رقم (٣٠٦٢) وغيرهم.

<<  <   >  >>