فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر وعمر خير أهل السموات وأهل الأرض، وخير من بقي إلى يوم القيامة) . اخرجه الديلمي.

[الحديث الخامس عشر]

عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر عتيق الله من النار) .

اخرجه ابو نعيم في المعرفه.

[الحديث السادس عشر]

عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بكر وزير يقوم مقامي، وعمر ينطق بلساني، وأنا من عثمان وعثمان مني، كأني بك يا أبا بكر تشفع لأمتي) .

اخرجه ابن النجار. ووصف عمر بما ذكر لأنه من المحدثين الذين تنطق الملائكه على السنتهم فاعلم.

[الحديث السابع عشر]

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني جبريل فأخذ بيدي فأراني باب الجنة الذي يدخل منه أمتي) . قال أبو بكر: وددت أني كنت معك حتى أنظر إليه، قال: (أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي) .

اخرجه أبو داوود وغيره، وصححه الحاكم من طريق اخر.

[الحديث الثامن عشر]

عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني جبريل فقلت: من يهاجر معي قال: أبو بكر، وهو يلي أمتك بعدك، وهو أفضل أمتك) . اخرجه الديلمي.

[الحديث التاسع عشر]

عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني جبريل فقال لي: يا محمد إن الله يأمرك أن تستشير ابا بكر) . اخرجه تمام.

[الحديث العشرون]

عن أبي الدرداء قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجل مشى أمام أبا بكر فقال له: (أتمشي أمام من هو خير منك (إن أبا بكر خير من طلعت عليه الشمس وغربت) .

وأخرج الحديث أبو نعيم في فضائل الصحابة ولفظة: (أتمشي أمام من هو خير منك ألم تعلم أن الشمس لم تشرق أو تغب على أحد خير من أبي بكر، ما طلعت الشمس ولا غربت بعد النبيين والمرسلين على أحد أفضل من أبي بكر) .

[الحديث الحادي والعشرون]

عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتيت بكفة ميزان فوضعت فيها وجيء بأمتي فوضعت في الكفة الاخرى، فرجحت بأمتي. ثم رفعت وجيء بأبي بكر فوضع في كفة الميزان فرجح بأمتي. ثم رفع أبو بكر وجيء بعمر بن الخطاب فوضع في كفه الميزان فرجح بأمتي، ثم رفع الميزان إلى السماء وأنا أنظر إليه) . اخرجه ابو نعيم في الفضائل.

[الحديث الثاني والعشرون]

عن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أحب النساء إلي عائشة، ومن الرجال أبوها) . اخرجه الشيخان.

[الحديث الثالث والعشرون]

عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أحشر أنا وأبو بكر وعمر يوم القيامة) هذا (وأخرج السبابة والوسطى والبنصر - ونحن مشرفون على الناس) . اخرجه الترمذي الحكيم.

[الحديث الرابع والعشرون]

عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أحشر يوم القيامة بين أبي بكر وعمر حتى أفق بين الحرمين، فيأتيني أهل المدينة وأهل مكة) . اخرجه ابن عساكر.

[الحديث الخامس والعشرون]

عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ادعي أبا بكر أباك وأخاك حتى أكتب كتاب، فإني أخاف أن يتمنى متمن ويقول قائل: أنا أولى، ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر) .

اخرجه الامام احمد ومسلم.

[الحديث السادس والعشرون]

عن حذيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اقتدوا بالذين من بعدي: أبي بكر وعمر) .

اخرجه الترمذي وحسنه.

[الحديث السابع والعشرون]

عن أبي الدرداء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اقتدوا بالذين من بعدي: أبي بكر وعمر، فإنهما حبل الله الممدود من تمسك بهما فقد تمسك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها) .

اخرجه الطبراني في الكبير.

[الحديث الثامن والعشرون]

عن سهل بن أبي حثمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أنا مت وابو بكر وعمر، فإن استطعت أن تموت فمت) . اخرجه ابو نعيم في الحليه وابن عساكر.

[الحديث التاسع والعشرون]

عن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أمرت أن أولي الرؤيا أبا بكر) . أخرجه الديلمي.

وكان أعبر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم للرؤيا الصديق كرم الله وجهه ورضي عنه.

الحديث الثلاثون

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير