للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[فصل] :

إذا صلَّى على النبي صلى الله عليه وسلم فليجمعْ بين الصلاة والتسليم، ولا يقتصرْ على أحدهما.

فلا يقل: " صلّى الله عليه " فقط، ولا " عليه السلام " فقط.

[فصل] :

يستحب لقارئ الحديث وغيره ممّن في معناهُ إذا ذكر رسولَ الله صلى الله عليه وسلم أن يرفَعَ صوته بالصلاة عليه والتسليم، ولا يبالغ في الرفع مبالغة فاحشة.

وممّن نصّ على

رفع الصوت: الإِمام الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي وآخرون، وقد نقلتُه من علوم الحديث.

وقد نصَّ العلماء من أصحابنا وغيرهم أنه يُستحبّ أن يرفع صوته بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي: في التلبية، والله أعلم.

(بابُ استفتاحِ الدُّعاء بالحمدِ لله تعالى والصَّلاة على النبي صلى الله عليه وسلم)

٣٣٩ - روينا في سنن أبي داود، والترمذي، والنسائي، عن فَضَالة بن عُبيد رضي الله عنه قال: سمع رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم رجلاً يدعو في صلاته لم يمجّدِ الله تعالى، ولم يصلّ على النبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فقالَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: " عَجِلَ هَذَا، ثم دعاه فقال له أو لغيره: " إذَا صَلَّى أحَدُكُمْ فليبدأ بتمحيد رَبِّهِ سُبْحانَهُ وَالثَّناءِ عَلَيْهِ، ثُمَّ يُصَلِّي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثُمَّ يَدْعُو (١) بَعْدُ بِمَا شاءَ " قال الترمذي: حديث حسن صحيح.

٣٤٠ - وروينا في كتاب الترمذي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شئ حتى تُصلِّيَ على نبيّك صلى الله عليه وسلم (٢) .

قلت: أجمع العلماءُ على استحباب ابتداء الدعاء بالحمد لله تعالى والثناء عليه، ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك تختم الدعاء بهما، والآثار في هذا الباب كثيرة معروفة.


(؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ في الترمذي: ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليدع.
(٢) هو موقوف على عمر رضي الله عنه، وفي سنده أبو قرة الأسدي، وهو مجهول، ورواه إسماعيل بن إسحاق القاضي من حديث عمر بن بن مساور، قال: حدثني شيخ من أهلي قال: سمعت سعيد بن المسيب يقول: مَا مِنْ دعوة لا يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبلها إلا كانت معلقة بين السماء والأرض، وإسناده ضعيف، ورواه البيهقي مرفوعا بلفظ: الدعاء محجوب عن الله يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وآل محمد صلى الله عليه وسلم، وهو حديث غريب في سنده ضعيفان.
(*)

<<  <   >  >>