للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(بابُ استحباب قول صاحب الطعام لِضِيْفَانِه عندَ تقديم الطَّعام: كُلوا، أو ما في مَعناه)

اعلم أنه يُستحبّ لصاحِب الطعام أن يقولَ لضيفه عند تقديم الطعام: بسم الله، أو كُلوا، أو الصَّلاة (١) ، أو نحو ذلك من العبارات المصرِّحة بالإِذن في الشروع في الأكل، ولا يجب هذا القول بل يكفي تقديمُ الطعام إليهم، ولهم الأكل بمجرّد ذلك من غير اشتراط لفظ، وقال بعض أصحابنا: لا بدّ من لفظ، والصوابُ الأوّل.

٦٥١ - وما ورد في الأحاديث الصحيحة من لفظ الإِذن في ذلك: محمول على الاستحباب.

(باب التسمية عند الأكلِ والشُّربِ)

٦٥٢ - روينا في " صحيحي البخاري ومسلم " عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ " (٢) .

٦٥٣ - وروينا في " سنن أبي داود والترمذي " عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذَا أكَلَ أحَدُكُمْ فَلْيَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ تَعالى في أوَّلِهِ، فإنْ نَسِيَ أنْ يَذْكُر اسْمَ اللَّهِ تَعالى في أوَّلِهِ فليقل: بسم اللَّهِ أوَّلَهُ وآخِرَهُ " قال الترمذي: حديث حسن صحيح.

٦٥٤ - وروينا في " صحيح مسلم " عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَذَكَرَ اللَّهَ تَعالى عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعامِهِ، قالَ الشِّيْطانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ وَلا عَشاءَ، وَإذا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ تَعالى عنْدَ دُخُولِه، قالَ الشَّيْطانُ: أدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وَإذا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ تَعالى عِنْدَ طَعامِهِ، قالَ: أدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالعَشاءَ ".

٦٥٥ - وروينا في " صحيح مسلم " أيضاً في حديث أنس المشتمل على معجزةٍ ظاهرةٍ من معجزاتِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم لمَّا دعاهُ أبو طلحةَ وأُمُّ سُليم للطعام، قال: ثم قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: " ائْذَنْ لِعَشَرَةٍ "، فأذن لهم فدخلُوا، فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: " كُلُوا وسَمُّوا اللَّهَ تَعالى، فأكلُوا حتى فعلَ ذلك بثمانين رجلاً ".


(١) أو صلاة، لعل وجه جعله من ألفاظ الاذن في التناول أنه يكفي تقدم الطعام إليهم، فلهم الأكل بذلك من غير افتقار إلى إذن لفطا اكتفاء بالقرنية كما في الشرب بالسقايات في الطرق.
(٢) وفي آخره: وكل مما يليك، وسيأتي بتمامه في الصفحة (١٩٩) .
(*)

<<  <   >  >>