للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٨٤٨ - يُستحبّ تسميةُ السقط لحديث ورد فيه (١) ، وكذا قاله غيره من أصحابه.

قال أصحابنا: ولو مات المولود قبل تسميته استُحبّ تسميتُه (٢) .

(بابُ استحباب تَحسينِ الاسم)

٨٤٩ - روينا في سنن أبي داود بالإِسناد الجيد (٣) عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " إنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ القِيامَةِ بأسْمائكُمْ وأسماءِ آبائِكُمْ فأحْسِنُوا أسْماءَكُمْ ".

(بابُ بيانِ أحبِّ الأسماءِ إلى الله عزَّ وجلّ)

٨٥٠ - روينا في " صحيح مسلم " عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " إنَّ أحَبَّ أسْمائكُمْ إلى الله عَزَّ وَجَلَّ عَبْدُ الله وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ".

٨٥١ - وروينا في " صحيحي البخاري ومسلم " عن جابر رضي الله عنه قال: وُلد لرجلٍ منّا غلامٌ فسمَّاه القاسم، فقلنا: لا نُكَنِّيك أبا القاسم ولا كرامة، فأخبرَ النبيَّ (صلى الله عليه وسلم) فقال: " سَمّ ابْنَكَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ".

٨٥٢ - وروينا في سنن أبي داود والنسائي وغيرهما عن أبي وُهيب الجشمي الصحابي رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " تَسَمَّوا بأسْماءِ الأنْبِياءِ، وَأحَبُّ الأسْماءِ إلى الله تَعالى: عَبْدُ الله وَعَبْدُ الرَّحْمَن، وأصْدَقُها: حَارِثٌ وَهمَّامٌ، وأقْبَحُها: حَرْبٌ ومرة " (٤) .


(١) وهو حديث عائشة رضي الله عنها قالت: أسقطتُ من النبي (صلى الله عليه وسلم) سَقْطاً، فسمّاه عبد الله، وكنّاني بأُمّ
عبد الله، وهو حديث ضعيف، وسيأتي تضعيفه، في كلام المصنف، رحمه الله في باب: " بيان كُنيةِ مَنْ لم يولد له ".
(٢) كأن وجهه القياس على السقط بالاولى.
(٣) إلا أن فيه انقطاعاً، بين عبد الله بن أبي زكريا وأبي الدرداء، فإنه لم يدركه كما نص على ذلك المنذري والحافظ ابن حجر وغيرهما.
(٤) روه أبو داود رقم (٤٩٥٠) في الادب، باب تغيير الاسماء، والنسائي ٦ / ٢١٨ و ٢١٩ في الخيل، باب ما يستجب من شيد الخيل، وفي سنده عقيل بن شبيب، وهو مجهول كما قال الحافظ في " التقريب "، ولكن يشهد لبعضه حديث ابن عمر الذي قبل، وحديث المغيرة بن شعبة عند مسلم رقم (٢١٣٥) مرفوعا أنهم كانوا يسمون بأنبيائهم والصالحين قبلهم، وأخرج البخاري في " الأدب المفرد " حديث يوسف بن عبد الله بن سلام قال: أسماني النبي (صلى الله عليه وسلم) يوسف، قال الحافظ في الفتح: وإسناده صحيح.
(*)

<<  <   >  >>