للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وهو بالجيم - قال: " كنتُ عندَ النبيّ (صلى الله عليه وسلم) وكان إذا لم يحفظ اسم الرجل قال: " يا بنَ عبد الله ".

(باب نهي الولد والمتعلم والتلميذ أن يُنادي أباه ومعلّمه وشيخه باسمه)

٨٦١ - روينا في كتاب ابن السني عن أبي هريرة رضي الله عنه: " أن النبيّ (صلى الله عليه وسلم) رأى رجلاً معه غلام، فقال للغلام: مَنْ هَذَا؟ قال: أبي، قال: فَلا تَمْشِ أمامَهُ، ولا تَسْتَسِبَّ لَهُ، وَلا تَجْلِسْ قَبْلَهُ، وَلا تَدْعُهُ باسْمِهِ ".

قلت: معنى لا تَسْتَسِبَّ له: أي لا تفعل فعلاً يتعرّض فيه لأن يسبّك أبوك زجراً لك تأديبا على فعلك القبيح.

٨٦٢ - وروينا فيه عن السيد الجليل العبد الصالح المتفق على صلاحه عبيد الله بن زَحْر؟ - بفتح الزاي وإسكان الحاء المهملة - رضي الله عنه قال: يُقال من العقوق أن تُسَمِّي أباك باسمه، وأن تمشيَ أمامَه في طريق.

[باب استحباب تغيير الاسم إلى أحسن منه]

٨٦٢ م - فيه حديثُ سهلِ به سعدٍ الساعدي المذكور في باب تسمية المولود في قصة المنذر بن أبي أُسَيْد.

٨٦٣ - روينا في " صحيحي البخاري ومسلم " عن أبي هريرة رضي الله عنه " أن زينبَ كان اسمُها برّةَ، فقيل: تزكَي نفسها، فسمَّاها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) " زينب ".

٨٦٤ - وفي " صحيح مسلم " عن زينبَ بنت أبي سلمة رضي الله عنها قالت سميت برة، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " سموها زينب، قالت: ودخلت عليه زينب بنت جحش واسمها برة، فسما ها زينبَ ".

٨٦٥ - وفي " صحيح مسلم " أيضاً عن ابن عباس قال: " كانت جويريةُ اسمها برّة، فَحَوَّلَ رسولُ الله (صلى الله عليه وسلم) اسمَها جويرية، وكان يكرهُ أن يُقال خَرَج من عند برّة ".

٨٦٦ - وروينا في " صحيح البخاري " عن سعيد بن المسيب بن حَزْن عن أبيه، أن أباه جاء إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: " ما اسْمُكَ؟ قال: حَزْن، فقال: أنْتَ سَهْلٌ، قال: لا أُغيّر اسماً سمّانيه أبي، قال ابنُ المسيب: فما زالت الحزونة فينا بعد ".


(١) وله شواهد بمعناه ذكرها الهيثمي في " مجمع الزوائد " ٨ / ٢٣٧.
(*)

<<  <   >  >>