للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أتى زمزمَ وهم يَسقون ويَعملون فيها، فقال: اعْمَلُوا فإنَّكُمْ على عَمَلٍ صَالِحٍ ".

(بابُ استحبابِ مُكافأةِ المُهْدي بالدعاءِ للمُهْدَى له إذا دَعا له عندَ الهدية)

٦٣٩ - روينا في كتاب ابن السني عن عائشة رضي الله عنها قالت: " أَهديتُ لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) شاةٌ، قال: اقْسِمِيها، فكانت عائشةُ إذا رجعتِ الخادمُ تقولُ: ما قالُوا؟ تقولُ الخادمُ: قالوا: باركَ الله فيكم، فتقول عائشة: وفيهم بارك الله، نردُّ عليهم مثلَ ما قالوا، ويَبقى أجرُنا لنا " (١) .

(بابُ اسْتحبابِ اعتذارِ مَن أُهديتْ إليه هديّةٌ فردَّها لمعنى شرعي بأن يكون قاضياً أو والياً أو كان فيها شُبهة أو كان له عذرٌ غير ذلك)

٩٤٠ - روينا في " صحيح مسلم " عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن الصَّعْبَ بن جَثَّامةَ رضي الله عنه أهدى إلى النبيّ (صلى الله عليه وسلم) حمارَ وحْشٍ وهو مُحْرِمٌ، فردََّه عليه وقال: " لَوْلا

أنّا مُحْرِمُونَ لَقَبِلْنا مِنْكَ ".

قلت: جَثّامة بفتح الجيم وتشديد الثاء المثلثة.

(بابُ ما يقولُ لمن أزالَ عنه أذىً)

٩٤١ - روينا في كتاب ابن السني عن سعيد بن المسيب عن أبي أيَوبَ الأنصاري رضي الله عنه، أنه تناول من لحيةِ رسولِ الله (صلى الله عليه وسلم) أذىً، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " مَسَحَ اللَّهُ عَنْكَ يا أبا أَيوبَ ما تَكْرَهُ ".

٩٤٢ - وفي رواية عن سعد: أنَّ أبا أيوب أخذ عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) شيئاً، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " لا يَكُنْ بِكَ السُّوءُ يا أبا أَيُّوبَ، لا يَكُنْ بِكَ السُّوءُ " (٢) .

٩٤٣ - وروينا فيه عن عبد الله بن بكر الباهلي قال: أخذَ عمرُ رضي الله عنه من لحية رجلٍ أو رأسه شيئاً، فقال الرجلُ: صرفَ الله عنك السوء، فقال عمر رضي الله عنه: صُرفَ عنّا السوءُ منذ أسلمنا، ولكن إذا أُخذ عنك شئ فقل: أخذتْ يداك خيرا (٣) .


(١) وهو حديث حسن.
(٢) وإسناده ضعيف.
(٣) وإسناده منقطع.
(*)

<<  <   >  >>