للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: " الدّينُ النَّصِيحَةُ "، قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لِلَّهِ وكِتابِهِ وَرَسُولِهِ وأئمَّةِ المُسْلِمِينَ وَعامَّتِهِمْ ".

٩٨٨ - وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " المستشار مؤتمن " (١) .

(بابُ الحَثِّ على طِيْبِ الكَلاَم)

قال الله تعالى: (وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلمُؤْمِنِينَ) [الحجر: ٨٨] .

٩٨٩ - وروينا في " صحيحي البخاري ومسلم " عن عديّ بن حاتم رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقّ تَمْرَةٍ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ ".

٩٩٠ - وروينا في " صحيحيهما " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " كُلُّ سُلامَى مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ تَعْدِلُ بَيْنَ الاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وتُعِينُ الرَّجُلَ في دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْها أوْ تَرْفَعُ لَهُ عَليْها مَتاعَهُ صَدَقَةٌ، قال: وَالكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَبِكُلّ خُطْوَةٍ تَمشِيها إلى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ، وتُميطُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ".

قلتُ: السُّلاَمَى بضم السين وتخفيف اللام: أحدُ مفاصل أعضاء الإِنسان، وجمعه: سلاميات بضم السين وفتح الميم وتخفيف الياء، وتقدم ضبطها في أوائل الكتاب.

٩٩١ - وروينا في " صحيح مسلم " عن أبي ذرّ رضي الله عنه قال: قال لي النبيّ (صلى الله عليه وسلم) : " لا تَحْقِرَنَّ مِنَ المَعْرُوفِ شَيْئاً ولو أن تلقى أخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ ".

(بابُ استحباب بيان الكلام وإيضاحه للمخاطب)

٩٩٢ - روينا في سنن أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان كلام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كلاماً فصلاً يفهمه كلُّ مَن يسمعُه.

٩٩٣ - وروينا في " صحيح البخاري " عن أنس رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) : أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا حتى تُفهم عنه، وإذا أتى على قوم فسلم عليهم، سلم عليهم ثلاثا ".


(١) وهو حديث حسن، وفي الباب عن أم سلمة، وابن مسعود، وسمرة، وعلي، وعبد الله بن الزبير، والهيثم بن التيهان، والنعمان بن بشير، وجابر، وغيرهم رضي الله عنهم.
(*)

<<  <   >  >>