للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(بابُ غِلَظِ تحريمِ شَهادةِ الزُّور)

قال الله تعالى: (وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ) [الحج: ٣٠] وقال تعالى: (وَلا تَقْفُ ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإِسراء: ٣٦] .

١٠٦١ - وروينا في " صحيحي البخاري ومسلم " عن أبي بكرة نُفيع بن الحارث رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " ألا أُنَبِّئُكُمْ بأكْبَرِ الكَبائرِ؟ - ثلاثاً - قلنا: بلى يا رسول الله، قال: الإِشْرَاكُ باللَّهِ، وَعُقُوقُ الوالِدَيْنِ " وكان متكئاً فجلسَ فقال: " ألا وَقَوْلُ الزُّور، وَشَهادَةُ الزُّورِ " فما زال يُكرّرها حتى قلنا: ليته سكت ".

قلت: والأحاديثُ في هذا الباب كثيرة، وفيما ذكرته كفاية، والإِجماع منعقد عليه.

(بابُ النهي عن المَنِّ بالعَطِيَّةِ ونحوِها)

قال الله تعالى: (يا أيُّها الَّذين آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقاتِكُمْ بالمَنِّ وَالأذَى) [البقرة: ٢٦٤] قال المفسرون: أي لا تُبطلوا ثوابَها.

١٠٦٢ - وروينا في " صحيح مسلم " عن أبي ذرّ رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: " ثَلاثَةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ القِيَامَةِ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَلا يُزَكِّيهمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ: فقرأها

رسولُ الله (صلى الله عليه وسلم) ثَلاثُ مَرَّاتٍ، قال أبو ذرّ: خابُوا وخَسِروا مَن هم يا رسولَ الله؟ قال: المُسْبِلُ (١) ، وَالمَنَّانُ، وَالمُنْفِقُ سِلْعَتَهُ بالحلف الكاذب ".

(بابُ النَّهي عن اللَّعْن)

١٠٦٣ - روينا في " صحيحي البخاري ومسلم " عن ثابت بن الضحَّاك رضي الله عنه وكان من أصحاب الشجرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " لَعْنُ المُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ ".

١٠٦٤ - وروينا في " صحيح مسلم " عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: " لا يَنْبَغِي لِصِدِّيقٍ أنْ يَكُونَ لَعَّاناً ".

١٠٦٥ - وروينا في " صحيح مسلم " أيضاً عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " لا يَكُونُ اللَّعَّانُونَ شُفَعاءَ وَلا شُهَدَاءَ يَوْمَ القِيامَةِ ".

١٠٦٦ - وروينا في سنن أبي داود والترمذي عن سَمُرة بن جندب رضي الله عنه


(١) المسبل، اسم فالع من الاسبال: أي إرخاء نحو الازار والقميص والعذبة على وجه الخيلاء كما جاء مفسرا في الحديث الآخر: " لا ينظر الله إلى من يجر ثوبه خيلاء " والخيلاء: الكبر.
(*)

<<  <   >  >>