للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فإن نسي (سَبِّح) في الأولى، أتى بها مع (قل يا أيُّها الكافرون) في الثانية، وكذا إن نسيَ في الثانية (قل يا أيّها الكافرون) أتى بها في الثالثة مع (قل هو اللَّه أحد) والمعوّذتين.

٢٤٩ - وروينا في سنن أبي داود، والنسائي، وغيرهما بالإِسناد الصحيح، عن أُبيّ بن كعب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلَّم في الوتر قال: " سُبْحانَ المَلِكِ القُدُّوسِ ".

وفي رواية النسائي وابن السني: " سُبْحانَ المَلِكِ القُدُّوسِ " ثَلاثَ مَرَّاتٍ.

٢٥٠ - وروينا في سنن أبي داود، والترمذي، والنسائي، عن عليّ رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: " اللَّهُمَّ إني أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وأعُوذُ بِمُعافاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لا أُحْصِي ثَناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك " قال الترمذي: حديث حسن.

(بابُ ما يقولُ إذا أرادَ النومَ واضطجعَ على فراشِه)

قال الله تعالى: (إنَّ في خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لآياتٍ لأولي الألباب.

الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جُنُوبِهِمْ ... ) [آل عمران: ١٩٠] .

٢٥١ - وروينا في " صحيح البخاري " رحمه الله، من رواية حذيفة، وأبي ذرّ رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال: " باسْمِكَ اللَّهُمَّ أحْيا وأمُوت ".

ورويناهُ في " صحيح مسلم " من رواية البراء بن عازب رضي الله عنهما.

٢٥٢ - وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عليٍّ رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ولفاطمة رضي الله عنهما: " إذَا أوَيْتُما إلى فِرَاشِكُما، أوْ إذَا أخَذْتُما مَضَاجِعَكُما، فَكَبِّرَا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ، وَسَبِّحا ثَلاثاً وثَلاثِينَ، وَاحْمَدَا ثَلاَثاً وَثَلاثِينَ ".

وفي رواية: " التَّسْبِيحُ أرْبَعاً وَثِلاثِينَ ".

وَفي رواية: " التَّكْبيرُ أرْبعاً وَثَلاثِينَ ".

قالَ عليّ: فما تركته منذ سمعتُه من رسول الله صلى الله عليه وسلم قيل له: ولا ليلة صفين؟ قال: ولا ليلة صفّين.

٢٥٣ - وروينا في " صحيحي البخاري ومسلم " عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذَا أوَى أحَدُكُمْ إلى فِرَاشِهِ، فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخلَةِ إِزَارِهِ، فإنَّهُ لا يَدْرِي ما خَلَفَهُ عَلَيْهِ، ثُمَّ يَقُولُ: باسْمِكَ رَبي وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أرفعه، إن أمسكت نَفْسِي فارْحَمْها، وَإِنْ أرْسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحْفَظُ بِهِ عِبادَكَ الصَّالِحينَ ".

وفي رواية: " يَنْفُضُهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ".

٢٥٤ - وروينا في " الصحيحين " عن عائشة رضي الله عنها، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه وقرأ بالمعوّذات، ومسح بهما جسده.

٢٥٥ - وفي الصحيحين عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفّيه

<<  <   >  >>