للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

جـ - التدرب على تحمل الطلاب في المناقشة: وذلك بأن نتلقى مناقشاتهم بصدر رحب، ولا نقتل آراءهم بالكلمات الجارحة، أو نتعسف في ردها، فندافعها بما نعتقد في أنفسنا أنه غير كافٍ لدفاعها.

بل يحسن بنا أن نرجع إلى فهم الطالب إذا كان أقرب للصواب؛ فذلك من أدل الأدلة على فضيلة المعلم وعلو مرتبته، وحسن خلقه، وإخلاصه لله -عز وجل -.

وإذا لم نصل إلى هذه الحال فَلْنُعَوِّدْ أنفسنا على ذلك؛ فإن المزاولاتِ تعطي الملكات، والتمرينات ترقي صاحبها لدرج الكمالات. (١)

وإنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، ومن يَتَحَرَّ الخير يُعْطَه، ومن يتوقَّ الشرَّ يوقه. (٢)

يقص علينا التاريخ أن في الأساتذة من يحرص على أن يرتقي طلابه في العلم إلى الذروة، ولا يجد في نفسه حرجًا من أن يظهر عليه أحدُهم في بحث أو محاورة.

يذكرون أن العلامة أبا عبد الله الشريف التلمساني كان يحمل كلام الطلبة على أحسن وجوهه، ويبرزه في أحسن صوره.

ويروى أن أبا عبد الله -هذا - كان قد تجاذب مع أستاذه أبي زيد ابن الإمام الكلامَ في مسألة، وطال البحث اعتراضًا وجوابًا، حتى ظهر أبو عبد الله على أستاذه أبي زيد، فاعترف له الأستاذ بالإصابة، وأنشد مداعبًا:


(١) انظر رسائل الإصلاح ١ / ٢١، والفتاوى السعدية ٤٥٠.
(٢) هذا الحديث أخرجه الخطيب في تاريخه ٩ / ١٢٧.قال المناوي في فيض القدير ٢ / ٥٧٠: قال الحافظ العراقي: سنده ضعيف انتهى. ولم يبين وجه ضعفه؛ لأن فيه إسماعيل بن مجالد، وليس محمود.وأخرجه الطبراني في الكبير ١٩ / ٩٥ (٩٢٩) من حديث معاوية بلفظ: يا أيها الناس، إنما العلم بالتعلم، والفقه بالتفقه، ومن يرد الله به خيرًا يفقه في الدين، وإنما يخشى الله من عباده العلماء. قال الهيثمي في المجمع ١ / ١٢٨: فيه راوٍ لم يُسَمَّ، وعتبة ابن أبي حكيم وثقه أبو حاتم، وأبو زرعة، وابن حبان، وضعفه جماعة.وقال المناوي في فيض القدير ٢ / ٥٧٠: قال ابن حجر: إسناده حسن؛ لأن فيه مبهمًا، اعتضد لمجيئه من وجه آخر، وروى البزار نحوًا من حديث ابن مسعود موقوفًا، ورواه أبو نعيم مرفوعًا. وأخرجه الطبراني في الأوسط ٣ / ٣٢٠ (٢٦٨٤) وأبو نعيم في الحلية ٥ / ١٧٤، والخطيب في تاريخه ٥ / ٢٠١ من حديث أبي الدرداء بلفظ: إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، ومن يتحر الخير يعطه، ومن يتَّقِ الشر يوقَه. ثلاث من كن فيه لم يسكن الدرجات العلا -ولا أقول لكم الجنة - من تَكَهَّن، أو تُكُهِّن له، أو استسقم، أو ردّه من سفرٍ تطيُّرٌ.وقال الطبراني: لم يروِ هذا الحديث عن سفيان إلا محمد بن الحسن. وقال أبو نعيم: غريب من حديث الثوري عن عبد الملك تفرد به محمد بن الحسن.

<<  <   >  >>