للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الذي يحدث في فصل الصيف تبعًا لاتجاه هبوب الرياح الممطرة.

أما توزيع الأمطار على أشهر وفصول السنة فيختلف من منطقة إلى أخرى على حسب نظام توزيع الضغط الجوي وهبوب الرياح، ويمكننا أن نقسم الجزر الإندونيسية من هذه الناحية إلى ثلاثة نطاقات:

أ- النطاق الواقع إلى الشمال من خط عرض ٥ ْ شمالًا وفيه تبلغ الأمطار قمتها في فصل الصيف "من يونيو إلى أكتوبر" وذلك لأن الضغط المنخفض الاستوائي يتزحزح شمالًا في هذا الفصل فتسقط نسبة كبيرة من الأمطار بسبب التيارات الصاعدة، وذلك بالإضافة إلى أمطار التضاريس التي تأتي بها الرياح الموسمية الجنوبية الغربية، أما فصل الشتاء "من ديسمبر إلى إبريل" فهو أقل فصول السنة مطرًا في هذا النطاق.

ب- النطاق الواقع إلى الجنوب من خط عرض ٥ ْ جنوبًا، وفيه تكون الأحوال معاكسه تمامًا لما يحدث في النطاق الشمالي، حيث تزداد الأمطار في الفترة من ديسمبر إلى إبريل بسبب تزحزح نطاق الضغط المنخفض الاستوائي نحو الجنوب، وتبلغ حدها الأدنى في الفترة التي تبدأ في يونيو وتنتهي في أكتوبر. ويجب أن نلاحظ على الرغم من ذلك أنه من النادر أن نجد شهرًا ينعدم فيه سقوط الأمطار في كل الجزر الإندونيسية.

ج- النطاق الأوسط المحصور بين النطاقين السابقين، وفيه يكون توزيع الأمطار منتظمًا بصفة عامة على جميع فصول السنة.

أما درجة الحرارة فتختلف في المناخ الاستوائي الموسمي عنها في المناخ الاستوائي العادي إذ إنها مرتفعة طول السنة، ولا ينخفض معدلها عن ٢١ ْ مئوية في أي شهر من الشهور، إلا في الحهات المرتفعة التي تدخل في الواقع ضمن نوع خاص من المناخ سنتكلم عليه بعد قليل. ومما يزيد في قوة تأثير الحرارة أن نسبة الرطوبة في الهواء تكون مرتفعة ارتفاعًا شديدًا في الأقاليم التابعة للمناخ الاستوائي عمومًا "راجع الجدول رقم "١٩".

<<  <   >  >>