للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تقريبًا، وذلك بعد أن نأخذ في اعتبارنا الفرق الناتج عن أثر التضاريس ويظهر هذا واضحًا من الجدول رقم "٣٢".

٢- الفرق الثاني بين الصحاري الساحلية الحارة والصحاري الداخلية هو ارتفاع نسبة الرطوبة وكثرة الضباب في الأولى بشكل واضح، وهذا أمر طبيعي يرجع إلى تأثير البحر على مناخ هذه السواحل. فعلى ساحل خليج والفس في جنوب غرب إفريقية مثلًا يبلغ معدل الرطوبة النسبية في يناير "الصيف" حوالي ٨٥% وفي يوليو حوالي ٧٧%، كما تبلغ في رأس جوبى على ساحل الصحراء الكبرى المطل على المحيط الأطلسي حوالي ٨٢% في يناير "الشتاء" و٩١% في يوليو، أما في الداخل فتنخفض الرطوبة كثيرًا عن ذلك، ففي أسوان نجد أنها تبلغ حوالي ٤٦% فقط في شهر يناير و٣٠% في شهر يوليو.

الجدول رقم "٣٢"

مقارنة بين معدلات الحرارة على سواحل الصحاري الحارة وفي داخلها "المقارنة بين محطة على ساحل الصحراء الكبرى وأخرى في داخلها وبين محطة على ساحل صحراء ناميبيا وأخرى في داخلها"

أ- كيب جوبى "رأس جوبي" في ريودورو على الساحل الشمالي الغربي لإفريقية على خط عرض ٢٨ ْشمالًا وخط طول ١٣ ْغربًا، وهي في مستوى سطح البحر، وعين صالح في الجزائر إلى الشرق من رأس جوبى بنحو ٢٣٠ كيلو مترًا وعلى خط عرض ٢٧ ْشمالًا وخط طول ٢ شرقًا وعلى ارتفاع ٢٨٠ مترًا فوق سطح البحر.

ب- خليج والفس p في إفريقية الجنوبية الغربية على خط عرض ٢٣ جنوبًا وخط طول ٣٠ َ ١٤ ْشرقًا، وويندهوك Windhock إلى الشرق من الساحل بنحو ٥٦٠ كيلو مترًا على خط عرض ٣٠ َ ٢٢ ْجنوبًا وخط طول ١٧ ْشرقًا وعلى ارتفاع ١٦٥٠ مترًا فوق سطح البحر.

<<  <   >  >>