للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أن نحسب القيمة الفعلية لأي متوسط يومي لدرجة الحرارة ما يبن درجة ٦ ْم وهي الدرجة التي يبدأ عندها النمو "في رأي فانهوف" من جهة، والدرجة التي تصل عندها سرعة هذا النمو إلى أقصاها من جهة أخرى بالمعادلة الآتية:

وذلك على اعتبار أن "ق" هي القيمة الفعلية لدرجة الحرارة و"ح" هي المتوسط اليومي بالدرجات المئوية.

وقد استخدم بعض الباحثين في علم المناخ هذا القانون حديثًا في بعض أبحاثهم، فقد استخدمه ثورنثويت١ "Thornthwaite" مثلًا في سنة ١٩٤٨ لتقسيم الولايات المتحدة إلى أقاليم حرارية على أساس القيمة الفعلية لدرجة الحرارة، كما استخدمه زتسر٢ "zetzer" في سنة ١٩٤٦ لتقسيم البرازيل إلى أقاليم حرارية على نفس الأساس.

ويلاحظ أن درجة الحرارة التي تبلغ عندها سرعة النمو أقصاها ليست واحدة بالنسبة لجميع النباتات، ولكن معظم التجارب التي أجريت على نباتات المنطقة المعتدلة قد دلت على أن هذه الدرجة تتراوح بين ١٥ ْو٣٢ ْ، فهي بالنسبة للقمح ٣١ ْم وبالنسبة للذرة تتراوح بين ٢٩ ْو٣٢ ْ، أما نباتات المنطقة الحارة فيغلب أن يسرع نموها في درجات حرارة أعلى من ٣٢ ْ.

وإننا مع عدم تقليلنا من قيمة هذه التجارب يجب ألا نغالي كثيرًا في الاعتماد على نتائجها التي تعطي في بعض الأحيان صورة غير صحيحة لما يحدث في الطبيعة فعلًا، فالظروف التي تجري فيها مثل هذه التجارب تكون غالبًا ظروفًا


١ Thornthwait C.W., "An Approach Towards a Rational Classification of Climate," Geographical Review Vol. ٣٨. ١٩٤٨, pp. ٥٩-٩٣
٢ Zetzer, Jose. "A New Formula for Precipitation Effecciveness" Geographical Review, Vol. ٣٦, ١٩٤٦, pp. ٢٤٧-٢٦٣.

<<  <   >  >>