للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

صومُ يومي الفطر والأضحى:

...اتفقت كلمة الفقهاء والأئمة من السلف والخلف على أن صوم يومي الفطر والأضحى حرام لا يجوز لا يُعلم لهم مخالِف، وهذه طائفة من الأدلة على هذه المسألة:

١- عن أبي عبيد مولى ابن أزهر قال {شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: هذان يومان نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما يوم فطركم من صيامكم واليوم الآخر تأكلون فيه من نُسُكِكم} رواه البخاري (١٩٩٠) ومسلم وأبو داود والنَّسائي والترمذي ومالك وأحمد وابن ماجة.

٢- عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت {نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صومين: يوم الفطر ويوم الأضحى} رواه مسلم (٢٦٧٦) وابن أبي شيبة.

٣- عن أبي هريرة رضي الله عنه {أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين: يوم الأضحى ويوم الفطر} رواه مسلم (٢٦٧٢) والبخاري ومالك وأحمد والبيهقي.

٤- عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال {نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم الفطر والنحر ... } رواه البخاري (١٩٩١) ومسلم وأبو داود والترمذي وأحمد وابن ماجة.

٥- وعنه رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { ... ولا صوم في يومين: الفطر والأضحى ... } رواه البخاري (١٩٩٥) ومسلم والدارمي. ورواه أحمد (١١٣٦٨) بلفظ { ... ولا صيام يوم الفطر ولا يوم الأضحى} ورواه ابن حِبَّان (٣٥٩٩) بلفظ {لا صوم في يوم عيد} .

٦- وعنه رضي الله تعالى عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول {لا يصلح الصيام في يومين: يومِ الأضحى، ويومِ الفطر من رمضان} رواه مسلم (٢٦٧٣) والبخاري وأبو داود والترمذي.

<<  <   >  >>