للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

يا أمير المؤمنين؟ فقد كان كثير الحديث حسنه. فلما ذكر له المنصور الحديث قال ثمامة: إن له عندنا أحاديث كثيرة ما سمعنا له بحديث هو أظرف من هذا.

وإذا رجعنا إلى كتاب واحد من كتب الأدب العامة هو كتاب "المعمرين من العرب" لأبي حاتم السجستاني، وجدنا كثيرًا من أخباره مرويةً عن أشياخ من قبيلة المعمر الذي يترجم له، فزهير بن جناب من كلب ولذلك قال١: "حدثنا أبو حاتم قال -وقال العمري- أخبرني محمد بن زياد الكلبي عن أشياخه من كلب قالوا: ... " وقال أيضًا٢: "حدثنا أبو حاتم قال: وزعم هشام بن محمد عن أبيه محمد بن السائب قال: سمعت أشياخنا الكلبيين يقولون.."، وشريح بن هانئ من بني الحارث بن كعب، ولذلك أورد بعض أخباره عن٣ "ابن الكلبي عن أبي مخنف قال: أخبرنا أشياخنا من بني الحارث قالوا ... " وشرية بن عبد جعفي، فأورد بعض أخباره عن٤ "ابن الكلبي قال: سمعت أبا بكر بن قيس الجعفي يذكر عن أشياخه".

ويورد بعض أخبار ثعلبة بن كعب الأوسي عن٥ "ابن الكلبي عن عبد الحميد بن أبي عبس الأنصاري عن أشياخ قومه". ويورد بعض أخبار طيئ بن أدد عن٦ "هشام أنه سمع أشياخًا من طيئ يذكرون ذلك.." ويروي بعض أخبار هاجر بن عبد العزى عن أحد أفراد قبيلته خزاعة هو: طلحة بن عبيد الله بن كريز الخزاعي٧. وكذلك يروي بعض أخبار جليلة بن كعب عن بعض


١ كتاب المعمرين: ٢٥.
٢ ص٢٨.
٣ ص٣٨ رقم: ٣٦.
٤ ص٣٩ رقم ٣٧.
٥ ص٧١-٧٢ رقم ٧٣.
٦ ص٧٢ رقم ٧٤.
٧ ص٧٣رقم ٧٦.

<<  <   >  >>