للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أفراد قبيلته بني جعفي هو: الوليد بن عبد الله الجعفي١. ويروي أخبار كعب بن رداة النخعي عن بعض النخعيين٢. ويروي بعض أخبار حارثة بن عبيد الكلبي عن: شملة بن مغيث وهو رجل من ولد حارثة٣. ويروي بعض أخبار القدار العنزي عن٤: خراش قال: حدثني به قوم من عنزة.

ومع ذلك فقد كان بعض أفراد القبائل يجهلون أخبار شعرائهم؛ وليس في الأمر ما يستغرب، فليس كل القبيلة معنيًّا بذلك، وإنما العناية بهذا الضرب من العلم مما تغني فيه معرفة طائفة دون أخرى؛ غير أن ابن فارس يقول٥ -ولعل في قوله هذا استنكارًا واستهجانًا-: "سمعت أبي يقول: حججت فلقيت بمكة ناسًا من هذيل، فجاريتهم في ذكر شعرائهم، فما عرفوا واحدًا منهم، ولكني رأيت أمثل الجماعة رجلًا فصيحًا وأنشدني ... " ثم يذكر أبياتًا.

فإذا كان أفراد القبيلة يعنون هذه العناية برواية شعر شعرائها، فما بالك بأولاد الشاعر صليبةً؟ لقد كان ابن الشاعر يروي شعر أبيه حتى لقد قال الراعي:٦ من لم يروِ من أولادي هذه القصيدة "قصيدته اللامية" وقصيدتي التي أولها:

بان الأحبة بالعهد الذي عهدوا ... .......................................

فقد عقني.

وكثير من أبناء الشعراء الجاهليين عاشوا في الإسلام٧، وبعضهم عمر


١ ص٧٣ رقم ٧٧.
٢ ص٧٣ رقم ٧٨.
٣ ص٧٤-٧٥، رقم ٨١.
٤ ص٧٦ رقم ٨٤ وانظر كذلك رقم ٨٥، ٨٨٠.
٥ مقدمة الصاحبي، ص: ب, جـ
٦ البغدادي، الخزانة ٣: ١٣١.
٧ من أمثلة ذلك: ابن عبيد بن الأبرص الأسدي، وقد روى عن علي بن أبي طالب "ابن سعد ٦: ١٦٤" وعلي بن علقمة بن عبدة "الإصابة ٥: ١١٢"، والقاسم بن أمية بن أبي الصلت الثقفي "معجم المرزباني: ٣٣٢"، وحية بنت وهب بن أمية بن أبي الصلت تزوجها عبد الله بن صفوان "نسب قريش: ٣٩٠"، وعبد الرحمن بن حسان بن ثابت وابنه سعيد بن عبد الرحمن "معجم المرزباني: ٣٦٦"، وكعب بن زهير بن أبي سلمى وابنه عقبة بن كعب "الشعر والشعراء ١: ٩٢"، ومكنف وحريث ابنا زيد الخيل بن مهلهل وقد شهدا قتال الردة "الشعر والشعراء ١: ٢٤٤"، وإبراهيم وداود ابنا متمم بن نويرة. ووفد إبراهيم على عبد الملك بن مزوان "الشعر والشعراء ١: ٢٩٨" وابن المتلمس، كان اسمه عبد المنان أدرك الإسلام "الأغاني: ساسي ٢١: ١٢٢".

<<  <   >  >>