للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[مصطفى محمد حلمي سليمان]

فاز بجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية (بالاشتراك) عام ١٤٠٥هـ/١٩٨٥م.

موضوع الجائزة: الدراسات التي تناولت العقيدة الإسلامية دراسة أو تحقيقاً.

- ولد في مصر عام ١٣٤١هـ/١٩٢٢م.

- حصل على ليسانس الآداب من قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية في جامعة الإسكندرية عام ١٩٦٠م، ثم نال درجة الدكتوراه في الآداب من الجامعة نفسها عام ١٩٧١م.

- بدأ عمله مدرساً في قسم الفلسفة الإسلامية بدار العلوم في القاهرة، وبعد ذلك درس في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، ثم عاد إلى التدريس في دار العلوم.

- تتميز أعماله بدقة المعلومات وحسن التوثيق والاستناد إلى المصادر الأصيلة علاوة على سلامة منحاها الفكري، وقوة الاستدلال فيها، والنزاهة والتأدب في الأسلوب وسهولة العبارة ووضوحها.

- ومن مؤلفاته المهمة: (نظام الخلافة في الفكر الإسلامي) ، و (قواعد المنهج في الفكر الإسلامي) و (ابن تيمية والتصوف) ، و (التصوف والاتجاه السلفي في العصر الحديث) و (السلفية بين العقيدة الإسلامية والفلسفة الغربية) .

- من تحقيقاته (غياث الأمم في التياث الظلم للجويني (بالاشتراك مع الدكتور فواد عبد المنعم) .

قال عن الجائزة:

" فلا أجد أبلغ ما يعبر عما يجول بخاطري في هذه المناسبة المفعمة بالأحاسيس والمشاعر خيراً من حمد الله تعالى وشكره على ما أسبغ من النعم، إذ وفقني للحصول على هذه الجائزة الرفيعة ذات المكانة العالمية، ثم الشكر للملك المفدى فهد بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولى عهده الأمين وأصحاب السمو أبناء الملك فيصل رحمه وأسكنه فسيح جناته على جهودهم في مؤسسة الملك فيصل الخيرية ودعمهم مشروعاتها المثمرة

بواسطة العضو عبد الله الخميس

<<  <   >  >>