للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[سليم بن عيد بن محمد بن حسين الهلالي]

نسبه ونسبته:

هو الشيخ السلفي، الأثري، ربيع الشام، صاحب التصانيف المنهجية الفريدة، والتحقيقات العلمية العزيزة؛ سليم بن عيد بن محمد بن حسين الهلالي؛ نسبة إلى قبيلة بني هلال، التي تمتد أصولها إلى نجد في الجزيرة العربية، ثم رحل الأجداد وسكنوا بئر السبع، وبعد نكبة فلسطين استوطنوا الخليل حيث ولد الشيخ.

- ولادته: ولد بتاريخ (١٣٧٧هـ- = ١٩٥٧م) .

- أسرته ونشأته وطلبه للعلم:

نشأ في بيت صلاح ودين، هاجر وأهل بيته إلى الأردن سنة (١٣٨٧هـ- = ١٩٦٧م) من آثار حرب اليهود - لعنهم الله - واستقر في الأردن، حيث أنهى الدراسة النظامية، وأكمل دراسته في كلية العلوم، ثم درس اللغة العربية، ثم الدراسات الإسلامية.

ابتدأ طلبه للعلم الشرعي في السابعة عشر من عمره، حيث كانت بداية لقائه مع الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - في الأردن؛ نتيجة مناظرات الشيخ الألباني لجماعة التكفير، ثم تواصل اللقاء مع الشيخ ناصر الدين الألباني، ورحل إليه في دمشق الشام في بداية (١٩٧٨م) حيث حضر دروسه وقتئذ؛ في شرح كتاب ((الترغيب والترهيب)) للمنذري. قرأ على الشيخ طلائع كتابه ((تصفية الظلال)) ؛ وبخاصه مسائل الإستواء ووحدة الوجود ومسائل الصفات.

رحل الشيخ إلى باكستان والتقى بعلمائها؛ حيث أجازه الشيخ عطاء الله حنيف، والشيخ بديع الدين الراشدي، وأخوه محب الدين، والشيخ محمد عبده فلاح، والشيخ حسن عبد الغفار.

ورحل إلى الحجاز والتقى بالشيخ حماد الأنصاري، والشيخ ابن باز، والشيخ ابن عثيمين - رحمهم الله -، والشيخ عبد المحسن العباد - حفظه الله -. وكانت له مراسلات مع الشيخ محمد تقي الدين الهلالي المغربي - رحمه الله - في عام (١٤٠٣هـ) .

- مشاهير شيوخه:

١ - الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -.

٢ - الشيخ حماد الأنصاري - رحمه الله -.

٣ - الشيخ عطاء الله حنيف - رحمه الله -.

٤ - الشيخ محب الدين الراشدي - رحمه الله -.

٥ - الشيخ بديع الدين الراشدي - رحمه الله -.

- ثناء العلماء عليه:

أثنى عليه كثير من أهل العلم؛ منهم:

الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -، والشيخ الدكتور ربيع المدخلي - حفظه الله -؛ حيث أن الشيخ سليم الهلالي قدم لفضيلة الشيخ ربيع على كتابه ((منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف)) .

وأثنى عليه - أيضاً - الشيخ مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله - في كتابه ((المخرج من الفتنة)) (ص ١٨٥) : ((وهبوا أنكم انتصرتم على أهل السنة باليمن؛ الدعاة إلى الله؛ فماذا تصنعون بالأخ سليم الهلالي صاحب الجماعات الإسلامية؟ ...)) .

- وأيضاً - الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه: ((تحريف النصوص من مآخذ أهل الأهواء في الاستدلال)) (٩٣ - ٩٤) قال: ((...وأن التحريف داء ساري المفعول في كل من غلا، واتبع الهوى. وهي أمثلة نبه على كثير منها علماء العصر، وأبناء الوقت في عدد من الأقطار، في قلب جزيرة العرب ((الديار السعودية)) وفي مصر، والشام، والهند، والباكستان، والمغرب، وغيرها، منهم:...

الشيخ سليم الهلالي؛ في كتابه: ((المنهل الرقراق)) )) .

وقال فضيلة الشيخ محمد عمر بازمول - حفظه الله -: ((الشيخ ربيع بن هادي هو ربيع الحجاز، والشيخ مقبل الوادعي ربيع اليمن، والشيخ سليم بن عيد الهلالي ربيع الشام)) .

جهوده الدعوية:

١ - من مؤسسي مجلة (الأصالة) ، ومحرريها، وكتابها.

٢ - من مؤسسي مركز الإمام الألباني للدراسات المنهجية والأبحاث العلمية.

٣ - عقد حلق العلم والإفتاء.

٤ - المشاركة في المؤتمرات الإسلامية، واللقاءات الدعوية، والدورات العلمية؛ في عدد من دول العالم، مرات متعددة؛ مثل: أمريكا، بريطانيا، ألمانيا، هولندا، فرنسا،... وغيرها.

٥ - كان له عدد من المقالات في جريدة (المسلمون) .

٦ - كان من ضمن العلماء الخمسة المشاركين في مناقشة مع التكفيريين؛ من أجل إصلاح حال الجزائر انظر: جريدة (القبس) الكويتية العدد ٩٥٤٤ - (٨ شوال ١٤٢٠هـ-) الموافق (١٤ / ١ / ٢٠٠٠م) .

http://www.alhelaly.net/pages/tarjameh.htm


بواسطة العضو ابو ابراهيم الكويتي

<<  <   >  >>