للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عَلَى الْأَلِفِ وَاللَّامِ, وَقَالَ آخَرُونَ إِنَّهُ مُشْتَقٌّ. وَاخْتَلَفُوا فِي اشْتِقَاقِهِ إِلَى أَقْوَالٍ أَقْوَاهَا أَنَّهُ مُشْتَقٌّ مِنْ أَلَهَ يَأْلَهُ إِلَاهَةً, فَأَصْلُ الِاسْمِ الْإِلَهُ. فَحُذِفَتِ الْهَمْزَةُ وَأُدْغِمَتِ اللَّامُ الْأُولَى فِي الثَّانِيَةِ وُجُوبًا فَقِيلَ: اللَّهُ, وَمِنْ أَقْوَى الْأَدِلَّةِ عَلَيْهِ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ} [الْأَنْعَامِ: ٣] مَعَ قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ} [الزُّخْرُفِ: ٨٤] وَمَعْنَاهُ ذُو الْأُلُوهِيَّةِ الَّتِي لَا تَنْبَغِي إِلَّا لَهُ وَمَعْنَى أَلَهَ يَأْلَهُ إِلَهَةً عَبَدَ يَعْبَدُ عِبَادَةً فَاللَّهُ الْمَأْلُوهُ أَيِ: الْمَعْبُودُ. وَلِهَذَا الِاسْمِ خَصَائِصُ لَا يُحْصِيهَا إِلَّا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ, وَقِيلَ: إِنَّهُ هُوَ الِاسْمُ الْأَعْظَمُ١.

"الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" اسْمَانِ مُشْتَقَّانِ مِنَ الرَّحْمَةِ عَلَى وَجْهِ الْمُبَالَغَةِ, وَرَحْمَنُ أَشَدُّ مُبَالَغَةً مِنْ رَحِيمٍ, فَالرَّحْمَنُ يَدُلُّ عَلَى الرَّحْمَةِ الْعَامَّةِ كَمَا قَالَ تَعَالَى: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه: ٥] وَالرَّحِيمُ يَدُلُّ عَلَى الرَّحْمَةِ الْخَاصَّةِ بِالْمُؤْمِنِينَ كَمَا قَالَ تَعَالَى: {وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} [الْأَحْزَابِ: ٤٧] ذَكَرَهُ ابْنُ جَرِيرٍ بِسَنَدِهِ عَنِ الْعَزْرَمِيِّ بِمَعْنَاهُ٢. وَفِي الدُّعَاءِ الْمَأْثُورِ "رَحْمَنُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَرَحِيمُهُمَا"٣،


١ ورد في أحاديث صحيحة ما هو الاسم الأعظم والأمر توفيقي لا اجتهادي وستأتي هذه الروايات.
٢ ابن جرير "١/ ٥٥" والعرزمي هو عبد الملك بن أبي سليمان روى له مسلم والأربعة والبخاري تعليقا وهو صدوق في الحديث.
٣ روى هذا اللفظ في عدة روايات فقد رواه الطبراني في الكبير عن معاذ "٢٠/ ١٥٤-١٥٥/ ح٣٢٣" في حديث قضاء دينه قال عنه الهيثمي: "١٠/ ١٨٧-١٨٩" فيه نصر بن مرزوق ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات إلا أن سعيد بن المسيب لم يسمع من معاذ. قلت: نصر بن مرزوق قال عنه ابن أبي حاتم: كتبنا عنه وهو صدوق "الجرح والتعديل ٤/ ١/ ٤٧٢" فعلة الحديث هي الانقطاع بين سعيد ومعاذ.
ورواه الطبراني في الكبير عن معاذ "٢٠/ ١٥٩-١٦٠/ ح٣٣٢" وقال الهيثمي فيه من لم أعرفهم "المجمع ١٠/ ١٨٩" وروي عن عائشة في قضاء الدين: أخرجه الحاكم "١/ ٥١٥" والبزار "كشف الأستار ٤/ ٥/ ح٣١٧٧" والمروزي في مسند أبي بكر الصديق "ح٤٠" والبيهقي في دلائل النبوة "٦/ ١٧١" وابن أبي الدنيا في الدعاء "كنز العمال ح١٥٥٦٢" وابن عدي في الكامل "٢/ ٦٢١" قال عنه الحاكم: هذا حديث صحيح غير أنهما لم يحتجا بالحكم بن عبد الله الإيلي وقال الذهبي: الحكم ليس بثقة.
وروي عن أنس في قضاء الدين: أخرجه الطبراني في الصغير "١/ ٢٠٢" قال عنه الهيثمي: رجاله ثقات "المجمع ١٠/ ١٨٩" قلت: لكن دون قوله ورحيمهما. وعزاه السيوطي إلى ابن أبي شيبة مرفوعا من رواية عبد الرحمن ابن سابط "الدر المنثور ١/ ٢٤" ووجدته موقوفا عنده في مصنفه "١٠/ ٣٥٥/ ح٩٦٤٧".

<<  <  ج: ص:  >  >>