للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ذكره البخاري في صحيحه تعليقًا بغير إسناد. ورواه أبو داود بإسناد على شرط الصحيح من رواية سعيد بن زيد. ورواه الترمذي أيضًا، وقال: حسن غريب. ورواه مالك في الموطأ مرسلًا. وقال الدارقطني في علله: إنه أصح١.

١٦٢٣- حديث: "كسر عظم الميت ككسر عظم الحي".

رواه أبو داود وابن ماجه والبيهقي من رواية عائشة. ورواه مالك بلاغًا وموقوفًا، قال الدارقطني: والصحيح رفعه، وفي رواية لابن ماجه من رواية أم سلمة مرفوعًا بإسناد حسن: "كسر عظم الميت ككسر عظم الحي في الألم" ووقع في الإلمام عزو هذا الحديث إلى مسلم وهو سبق قلم. وغلط ابن حزم فقال في محلاه: هذا الحديث لا يسند إلا من طريق سعد بن سعيد أخي يحيى بن سعيد، وهو ضعيف جدًّا لا يحتج به بلا خلاف، وأخوه يحيى إمام ثقة هذا كلامه، وقد أخرجه البيهقي من رواية أخيه يحيى وصححه ابن حبان، فبطل قوله: لا يسند إلا من طريق سعد، وسعد بن سعيد فيه خلف مشهور بل الأكثر على توثيقه٢.


١ ذكره البخاري ١٨/ ٥ تعليقًا بلفظ: ويروى عن عمرو بن عوف عن النبي إلخ. ورواه الحافظ في تغليق التعليق ٣٠٧/ ٣ ورواه أبو داود ٣٠٧٣ والترمذي ١٣٧٨ والبيهقي ١٤٢/ ٦ ومالك ١٢١/ ٢ مرسلًا.
٢ رواه أبو داود ٣٢٠٧ وابن ماجه ١٦١٦ وأحمد ٤٨/ ٦ و٢٠٠ و٢٦٤ وله طريق أخرى عند أحمد ١٠٠/ ٦ و١٠٥ ورواه الدارقطني ١٨٩/ ٣ وابن حبان ٧٧٦ موارد والطحاوي في مشكل الآثار ١٠٨/ ٢ وابن عدي في الكامل ١١٨٩/ ٣، والبيهقي ٥٨/ ٤، وأبو نعيم في أخبار أصبهان ١٨٦/ ٢ وانظر إرواء الغليل ٢١٣/ ٢-٢١٦ ورواه ابن ماجه ١٦١٧ من حديث أم سلمة.
وانظر الإلمام ص٢٠٤ وفي هامش الأصل: وذكره ابن السكن في صحاحه أيضًا. وذكره مالك ١٨٥/ ١ بلاغًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>