للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

صدري، وقال: "اللهم اهده وثبت لسانه" فوالذي فلق الحبة ما شككت فيه قضاء بين اثنين.

رواه أبو داود، والحاكم من رواية حنش عنه، وقال: صحيح الإسناد، وأما ابن حزم، فقال: خبر ساقط فيه شرك، وهو مدلس، وسماك بن حرب، وهو يقبل التلقين، وحنش وهو ساقط مطرح، ورواه ابن ماجه، والحاكم من رواية أبي البختري عنه، وقال: صحيح على شرط الشيخين.

قلت: بل منقطع أبو البختري لم يدرك عليًّا ولم يره١.

٢٨٣٧- حديث: أنه صلى الله تعالى عليه وسلم لما أراد أن يبعث معاذًا إلى اليمن قال: "كيف تقضي إذا عرض عليك قضاء؟ " قال: أقضي بكتاب الله، قال: "فإن لم تجد في كتاب الله" قال: فبسنة رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم، قال: "فإن لم تجد؟ " قال: أجتهد رأي ولا آلو، فضرب صدره وقال: "الحمد الله الذي وفق رسول الله لما يرضاه رسول الله".

رواه أبو داود، والترمذي بإسناد ضعيف، قال الترمذي: لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وليس إسناده عندي بمتصل. وقال البخاري: مرسل، وقال ابن حزم: لا يصح، وقال عبد الحق: لا يسند ولا يوجد من وجه صحيح٢.


١ رواه أبو داود ٣٥٨٢ والحاكم ٩٣/ ٤ من رواية حنش عن علي، ورواه النسائي في خصائص علي ٣٤ و٣٤ والحاكم ١٣٥/ ٣ وابن ماجه ٢٣١٠ من طريق أخرى وانظر التلخيص الحبير ١٨٢/ ٤-١٨٣ والتعليق على خصائص علي للأخ أحمد ميرين البلوشي.
٢ رواه أبو داود ٣٥٩٢ و٣٥٩٣ والترمذي ١٣٢٧ وانظر تعليقنا على المعتبر للزركشي "ص٦٣-٧١ وقد نشرت ما كتبه المؤلف في الأصل مع التعليق عليه في "ص١٥١-١٧٨ في العددين ١٦٠-١٦١ من مجلة الرسالة الإسلامية التي تصدرها وزارة الأوقاف والشئون الدينية في العراق، فراجعهما.

<<  <  ج: ص:  >  >>