للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[باب عنبر وعنتر وباب عزون وباب عوة]

[باب عَنْبَر وعَنْتَر]:

وذكر باب "عنبر" و "عنتر"، الأول بباء موحدة، بعد النون، والثاني بتاء معجمة بنقطتين من فوقها بعد النون وراء مهملة آخرهما، جماعة، وفاته في الأول:

أبو الطيب عنبر بن عبد الله الحبشي الحنبلي مولى ابن أبي الكرم الحمصي: سمع ببغداد من جماعة من أصحاب أبي الوقت وأصحاب أبي الفتح بن البطي وغيرهم، وبدمشق من جماعة من شيوخنا وكان يخدم أصحاب الحديث ويفيدهم عن الشيوخ، وحدث.

وفاته في الثاني [عنتر]:

القاضي الثقة أبو محمد عنتر بن علي بن عنتر الشيباني البغدادي: نزيل دمشق. سمع بها من أبي طاهر بركات بن إبراهيم الخشوعي وغيره، وتولى القضاء ببصرى مدة ثم صرف وأقام بدمشق يعقد الأنكحة ويشهد إلى حين وفاته، ولم أتحقق مولده ووفاته.

[باب عَزُّوْن]:

وذكر في باب "عزون" بفتح العين المهملة وتشديد الزاي وضمها وسكون الواو وآخره نون، رجلا واحدا، وفاته:

الفقيه أبو محمد عبد القوي بن أبي العز عزون بن داود بن عزون بن الليث بن منصور الأنصاري الغزي الأصل المصري المولد والدار المقرئ الشافعي: قرأ القرآن الكريم بالقراءات على الشيخ أبي الجود غياث بن فارس اللخمي وتفقه على مذهب الإمام الشافعي -رضي الله عنه- وسمع بمصر من أبي الطاهر إسماعيل بن صالح بن ياسين وأبي القاسم البوصيري وأبي عبد الله محمد بن حمد الأرتاحي والحافظ أبي محمد القاسم بن عساكر وأبي الفضل محمد بن يوسف الغزنوي وأبي الثناء حماد بن هبة الله الحراني وفاطمة بنت سعد الخير وغيرهم. وسمع بدمشق من أبي طاهر بركات ابن إبراهيم الخشوعي وغيره، وبالموصل وحلب وغيرهما، وأم بالمسجد المعلق المعروف بالأمير جهاركس بالقاهرة، وحدث بدمشق والقاهرة وسمعت منه بهما، وكان من أهل التعفف والصيانة، والتحري والديانة. سألته عن مولده فذكر ما يدل على أنه في ليلة العاشر من المحرم سنة "سبع وستين وخمسمائة" بالقاهرة. وتوفي -رحمه الله- بها يوم الاثنين رابع عشر شوال سنة "أربعين وستمائة" ودفن من يومه بسفح المقطم.

وولده أبو الطاهر إسماعيل: سمع بإفادة والده بمصر من شيوخه المقدم ذكرهم في ترجمته وحدث عنهم سوى الخشوعي والحافظ أبي محمد القاسم بن عساكر، سمعت منه بالقاهرة. وتوفي في الليلة المسفر صباحها عن يوم السبت الثاني عشر من المحرم سنة "سبع وستين وستمائة" بمسجد الذخيرة ظاهر القاهرة، ودفن يوم السبت بسفح المقطم.

[باب عَوَّة]:

وذكر في باب "عوة" بالعين المهملة المفتوحة والواو المشددة المفتوحة رجلا واحدا وحكى أن الأمير أبا نصر ذكره في كتابه ولم ينسبه وذكر هو نسبه. قلت:

وشيخنا أبو حفص عمر بن أبي نصر بن أبي الفتح بن أبي نصر بن محمد بن عوة الجزري التاجر: من أهل جزيرة ابن عمر. سمع بمصر من أبي القاسم هبة الله بن علي البوصيري وأقام بدمشق مدة إلى حين وفاته، وحدث بها. رأيته وسمعت منه وكان من أهل الدين والصلاح. مولده في بعض شهور سنة "ثلاث وثمانين وخمسمائة" كذا وجدته بخطه. وتوفي في الخامس والعشرين من ذي الحجة سنة "ست وخمسين وستمائة" بدمشق.

<<  <   >  >>