للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[باب المباركي وباب المتيجي]

[باب المُبارَكيّ]:

وذكر في باب "المُبارَكيّ" بضم الميم وفتح الباء الموحدة بعدها راء مهملة مفتوحة، جماعة، قلت:

وصاحبنا أبو جعفر عبد الله بن أبي البدر محمد بن يعقوب المباركي الواسطي، وينعت بالصائن: فقيه صالح، حسن الأخلاق. سمع معنا بدمشق من شيخنا قاضي القضاة أبي القاسم بن الحرستاني -رحمه الله- وغيره، وأقام بها إلى حين وفاته، والمباركي: نسبة إلى [المبارك] بليدة على شاطئ دجلة بين بغداد وواسط.

[باب المَتِّيْجِيّ]:

وذكر في باب "المَتِّيْجِيّ" بفتح الميم وكسر التاء، المشددة المعجمة من فوقها باثنتين وسكون الياء المعجمة من تحتها باثنتين:

الشيخ الصالح أبا محمد عبد الله بن إبراهيم بن عيسى المتيجي: ولم يذكر مولده ووفاته، قلت مولده في أواخر سنة "إحدى -أو أوائل سنة اثنتين- وخمسين وخمسمائة". وتوفي في ليلة الثامن من شعبان سنة "ست وثلاثين وستمائة" بثغر الإسكندرية ودفن من الغد برباطه.

وفاتَهُ:

ولدُهُ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن المتيجي: سمع بالإسكندرية من أبي القاسم عبد الرحمن بن مكي ابن موقا السعدي وغيره من شيوخ الثغر، والقادمين إليه، وحدث به. دخلت الإسكندرية وهي حي واجتمعت به مرارا ولم يتفق لي السماع منه، وكان يفيدي عن الشيوخ ويعيرني الأجزاء، وهو رجل حسن من عدول الثغر، مولده في العشرين من صفر سنة "ثمان وثمانين وخمسمائة". وتوفي في جمادى الآخرة سنة "تسع وخمسين وستمائة". بثغر الإسكندرية. سمع منه جماعة من أصحابنا. وأجاز لي مرارا.

وذكر في باب "المنبجي" بفتح الميم وسكون النون وكسر الباء الموحدة والجيم المكسورة جماعة، وأغفل ذكر:

الشيخ أبي الحسن علي بن عبد الرحمن بن هبة الله بن مساور المنبجي الخطيب:

<<  <   >  >>