للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[باب جولة وخولة وباب الجيبي]

[باب جُوْلَة وخَوْلَة]:

وذكر في باب "جولة" و "خولة"، الأول بضم الجيم وسكون الواو وبعدها لام مفتوحة وهاء ساكنة، جماعة، وقال في الثاني: "وأما خولة بفتح الخاء المعجمة بواحدة، والباقي مثله فجماعة من النساء" وأغفل ذكر:

الشيخ الفاضل أبي جعفر أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن حسين السلمي الخفافي الغرناطي القصري المعروف بابن خولة: دخل بغداد وسمع بها من جماعة وسافر إلى واسط والبصرة، وطاف بلاد فارس وكرمان والغور وقطعة من بلاد الهند وبخارى وسمرقند وخوارزم ورجع إلى خراسان وسكن هراة وامتدح الملوك وحصل مالا، وحسنت حاله، وسمع في أسفاره من جماعة، وحدث ودخل مصر، وكان فاضلا متأدبا شاعرا قتل بهراة في فتنة الكفار في شهر ربيع الأول سنة "ثماني عشرة وستمائة"، ومولده بغرناطة في شهر رمضان سنة "ثلاث وخمسين وخمسمائة". ذكره الحافظ أبو عبد الله بن الدبيثي في تاريخه، والحافظ أبو محمد عبد العظيم المنذري في وفياته. والخفافي نسبة إلى خفاف بن ندبة.

[باب الجِيبيّ]:

وذكر في باب "الجبني" و "الجيتي] جماعة، الأول بضم الجيم وسكون الباء الموحدة وكسر النون، والثاني بكسر الجيم وسكون الياء المعجمة بنقطتين من تحتها وكسر التاء. وفاته في هذه الترجمة" الجيبي "بكسر الجيم وبعدها ياء ساكنة معجمة بنقطتين من تحتها ثم باء مكسورة معجمة بواحدة من تحتها وياء آخر الحروف وهو:

الشيخ الصالح أبو محمد عبد الوهاب بن عبد الله بن حريز المقدسي المنصوري الجيبيّ: من الصلحاء المتورعين، والأخيار المتزهدين، مولده في سنة" ثلاث وأربعين وخمسمائة "، وتوفي بمصر في ربيع الأول سنة" ست وعشرين وستمائة". ذكره الحافظ أبو الحسين يحيى بن علي القرشي -رحمه الله- في معجم شيوخه، وكتب عنه إنشادا. والجيب قرية من أعمال بيت المقدس. أنشدني الحافظ أبو الحسين يحيى بن علي بن عبد الله القرشي المصري بمصر قال: أنشدنا الشيخ الصالح أبو محمد عبد الوهاب بن عبد الله بن حريز المقدسي المنصوري الجيبي من لفظه لنفسه بمصر:

يا رب قد ذهب الشباب وقوتي … وقبيح فعلي دائم لم يذهب

وصحائفي قد سودت بجرائم … كتبت علي فليتها لم تكتب

إن لم يكن عفو لديك ورحمة … للمذنبين فمن يكن للمذنب

<<  <   >  >>