للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[باب السند وباب السابح والسائح وباب الشانج]

[باب السَّنَد]

وذكر في باب "السند" و "السيد" جماعة، الأول بفتح السين وتشديد الياء وكسرها والثاني بكسر السين المهملة، والياء، وأغفل هذه الترجمة وهي "السند" بالسين المهملة المفتوحة وبعدها نون مفتوحة ودال مهملة وهو:

أبوالحسين علي بن السند الفارقي الشروطي: كتب عنه الحافظ أبو طاهر السلفي في معجم السفر. أخبرنا غير واحد من شيوخنا إجازة قالوا أنبأنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي إذنا قال أنشدني أبو الحسن علي بن السند الفارقي الشروطي بميا فارقين قال أنشدنا أبو نصر الحسن بن أسد الفارقي النحوي لنفسه:

يا من هواه بقلبي … مقداره ما يحد

طرفي جنى ففؤادي … لأي شيء يحد

والشيخ أبو المفاخر عبدالله بن محمد بن محمد بن أحمد بن علي بن أحمد بن إمامة بن السند الواسطي المقرئ النحوي: قرأ القرآن الكريم بالروايات على الشيخ أبي بكر عبد الله بن منصور بن عمران الباقلاني صاحب الشيخ أبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانيسي المقرئ، وأقرأه بالقاهرة، وأم بالناس في الجامع الأزهر منها مدة، وحدث عن شيخه أبي بكر الباقلاني، وعن علي بن محمد بن علي الواسطي وغيرهما، سمع منه جماعة وتوفي في ليلة الثالث عشر من ذي القعدة من سنة "أربع وتسعين وخمسمائة".

[باب السَّابح والسَّائِح]:

وذكر في باب "السابح" و "السائح"، الأول بالسين المهملة وبعد الألف باء معجمة بواحدة من تحتها، والثاني بالسين المهملة أيضا وبعد الألف ياء معجمة باثنتين من تحتها، جماعة، وفاته في الترجمة الثانية:

الشيخ الزاهد أبو الحسن علي بن أبي بكر بن علي الهروي الأصل الموصلي المولد، الحلبي الدار والوفاة، السائح: طاف البلاد وكان يكتب على الحيطان، وقلما يخلو موضع مشهور من مدينة أوغيرها إلا وخطه فيها حتى ذكر بعض الرؤساء الغزاة في البحر أنه دخل إلى موضع في البحر المالح، فوجد في بره حائطا وعليه خطه. سكن حلب واستقر بها إلى حين وفاته وعمر بها مدرسة لأصحاب الشافعي -رضي الله عنه- وله مصنفات وديوان خطب جمعية.

سمع بمكة -حماها الله- من الشيخ أبي المعالي عبد المنعم بن أبي البركات عبد الله الفراوي "الأربعين السباعيات" المخرجة له وحدث بها، ولنا منه إجازة، كتب بها إلينا من حلب في جمادى الأولى سنة "ثمان وستمائة". وتوفي -رحمه الله- في العشر الأوسط من شهر رمضان سنة "إحدى عشرة وستمائة" بحلب.

[[باب الشانج]]

وفاته "الشانج" بالشين المعجمة بعدها نون وجيم وهو:

أبو جعفر أحمد بن محمد بن الشانج الأندلسي الكاتب: أخبرنا أبو عبد الله

محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن أبي كامل المصري الشروطي، كتابة، أنبأنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي، إجازة قال أنشدنا أبو الحسن علي بن محمد بن فيد القرطبي بالإسكندرية أنشدنا أبو جعفر أحمد بن محمد الشانج الكاتب لنفسه بالأندلس في الحرشف:

ختم الربيع الطلق حسن نباته … بالحرشف المكسو حسن ملابس

فحكى النهود البيض حف جميعها … حدق الوشاة مخافة من لامس

<<  <   >  >>