للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

إن الحج مؤتمر عظيم، شرعه الله للمسلمين. ومن أقصى الغايات التي نؤملها، أن يتم اللقاء بين وجوه الحجيج وبين العلم والفكر، كي يؤتي الحج أينع الثمار. ومسؤوليتنا اليوم أن نتعاون لتحقيق اللقاء بين العلماء والمفكرين من جميع البلاد. عندئذٍ يكون الحج لقاءً رائعًا، ومؤتمرا يؤدي فيه المؤتمرون واجباتهم على أكمل وجه.

تدريب ٦

حكم

من كثر كلامه كثر خطؤه، ومن كثر خطؤه قل حياؤه، ومن طاب منشؤه حسن مبدؤه، ومن أخذ كتابًا يقرؤه، وأتم قراءته فقد ذهب ظمؤه. إياك والسآمة في طلب الأمور، فتقذفك الرجال خلف أعقابها. ليس كل طالب، ولا كل غائب يؤوب.

تدريب ٧

من خطبة البتراء

أما بعد: فإن الجهالة الجهلاء، والضلالة العمياء، والغَيّ الموفي بأهله على النار، ما فيه سفهاؤكم، ويشتمل عليه حلماؤكم، من الأمور التي يشب فيها الصغير، ولا يتحاشى عنها الكبير، كأنكم لم تقرؤوا كتاب الله، ولم تسمعوا ما أعد من الثواب الكريم لأهل طاعته، والعذاب الأليم لأهل معصيته. قربتم القرابة، وبعدتم الدين، كل امرئ منكم يذب عن سفيه، صُنْع من لا يخاف عاقبة، ولا يرجو ميعادًا. ما أنتم بالحلماء، وقد اتبعتم السفهاء.

تدريب ٨

التلميذ المؤدب

أحمد تلميذ مؤدب يؤدي الصلاة مع الجماعة. ويذهب إلى المدرسة مبكرًا للمشاركة في النشاطات الصباحية الثقافية، والرياضية، ولا يفوت أحمد إلقاء تحية الإسلام على كل من يقابله. وإذا بدأت الدراسة فإن أذنه مصغية، وعينه متابعة لكل ما يصدر من مدرسيه وزملائه من مناقشات وتساؤلات ويبادر إلى المشاركة فيها. فإذا انتهت السنة الدراسية، كانت نتائجه سارة لوالديه ومدرسيه.

تدريب ٩

أول أمير في الإسلام

<<  <   >  >>