للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الزهر الباسم في أوصاف القاسم]

- لأبي الفتوح نصر الله بن عبد الله المعروف بابن قلاقس الشاعر المتوفى سنة ٥٦٧ سبع وستين وخمسمائة ألفه للقاسم القواد بصقليه حين انتسب إليه.

الزهر الباسم في سيرة أبي القاسم عليه الصلاة

والسلام

- لعلاء الدين مغلطاي بن قليج المتوفى سنة ٧٦٢ اثنتين وستين وسبعمائة. ثم لخصه عارياً عن الشواهد بإلحاق يسير في كتاب سماه الإشارة إلى سيرة المصطفى Object وتاريخ من بعده من الخلفاء. واختصره أبو البركات محمد بن عبد الرحيم المتوفى سنة ٧٧٦ ست وسبعين وسبعمائة (٩٨٦) واقتصر فيه على اعتراضاته على السهيلي.

[الزهر الباسم فيما يزوج فيه الحاكم]

- لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي توفي سنة ٩١١.

[زهر البساتين]

- في الصنائع الجزئية.

[زهر البساتين في علم المشاتين (المشائين)]

- مختصر والشعبذة لمحمد بن أبي بكر الزرغوري (الزرغوني) المصري أوله في علم الحيل الحمد لله الذي أتقن وأحكم الخ قال رأيت كتباً كثيرة في هذه الصنعة الظريفة لا يصل إليها كل أحد إذ هي محبوبة إلى نفوس الرؤساء ومشروحة (ومشرحة) لصدور الجلساء صنفها الحكماء لنزهة الملوك القدماء وقد تكلم عليها كل أستاذ بما علمه وكنت أتكلم عليها طول الزمان فوضعتها على عشرة أبواب وإهداه إلى العلامة شهاب الدين أحمد بن الفيل (النبيل) الباب الأول في الصور والتماثيل والثاني في الأقداح والعفائر والثالث في الأكر والرابع في أشياء من المشعبذين (من الشعبذة) والخامس في البيض والصناديق والسادس في القناديل والسرج والسابع في اللزاقات والتعاليق والعاشر في طرائق بني ساسان.

[زهر البساتين ونفحات الرياحين]

- في غرائب أخبار العلماء المسندين ومناقب أهل الفضل المهتدين الذين روى عنهم القاسم بن محمد القرطبي المتوفى سنة ٦٤٣ ثلاث وأربعين وستمائة (٦٣٣) مرتبة أسماؤهم على حروف المعجم.

الزهر البسام فيمن (فيما) حوته عمدة الأحكام

من الأنام

- لابن (لأبي) عبد الدائم محمد البرماوي الشافعي وهو