للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أرجوزة ابتدأ فيها بالنبي ثم الخلفاء الأربعة والباقي على حروف المعجم رمز فيها إلى الوفاة بالحروف والعمر بالكلمة (بالكل) أوله الحمد لله على ما انعما. الخ ثم شرحها وسماه سرح النهر بشرح الزهر أوله الحمد لله الذي رفع حديث المصطفى فرغ منه في شوال سنة ٧٩٦ ست وتسعين وسبعمائة.

زهر الجنان في المفاخرة بين القنديل والشمعدان- رسالة بليغة من إنشاء البارع تاج الدين (عبد الباقي بن عبد المجيد اليماني المتوفى سنة … ) «٧٤٣» ذكرها النويري بتمامها.

زهر الحمايل [الخمايل] على الشمايل

- يأتي.

زهر الحمايل [الخمايل] فيمن قال الشعر من الترك

الأصائل

- مختصر مرتب على الحروف أوله الحمد لله الذي فضل الإنسان بمزية العقل واللسان الخ ذكر أنه أشار إلى جمعه الأمير الكبير العلاءي الطنبغا الجوباني أمير مجلس الظاهري.

[زهر الربا في فضائل قبا]

- لابن علان المكي «هو محمد بن علان الصديقي المكي المتوفى سنة ١٠٥٧».

[زهر الربا على المجتبى]

- يأتي.

[زهر الربيع في الأخبار]

- لأبي الفرج قدامة بن جعفر الكاتب.

[زهر الربيع في التشابيه البديع (والبديع)]

- لأبي العباس أحمد بن محمد بن العطار الدنيسري المتوفى سنة ٧٩٤ أربع وتسعين وسبعمائة.

[زهر الربيع في شواهد البديع]

- للشيخ ناصر الدين محمد بن عبد الله بن قرقماس المتوفى سنة ٨٨٣ ثلاث وثمانين وثمانمائة أوله الحمد لله الذي زين سماء المعاني بمصابيح البديع الخ رتبه على ثلاثة وأربعين باباً فرغ منه في رمضان سنة ٨٦٢. ثم شرحه وسماه الغيث المريع أوله الحمد لله الذي أودع براعة البيان من شاء من العباد الخ ذكر أنه الحق زهر الربيع بحاشية توضح جمله بإعراب الشواهد. قرظه ابن حجر والعيني وقسمه تقسيماً حسناً وصل فيه إلى نحو مائتي نوع ذكر فيه فى كل نوع شيئاً من نظمه وهو حسن في بابه لكن قيل إنه يشتمل على لحن كثير في النظم والنثر وعلى خطأ في الكلمات من حيث التصريف والتراكيب ذكره السخاوي في الضوء.