للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الحمد لولى الحمد. وشرحها الإمام أبو القاسم أحمد بن محمد بن عمر العتابي (المتوفى سنة ٥٨٦ ست وثمانين وخمسمائة) وهو شرح متنه غير متميز أوله. الحمد لله الذي كفى كل شيء ولا كفى منه شيء قال لما رأيت في أهل الزمن زمانة في اقتباس العلم ولاختصار هممهم اختاروا المختصر من كل شيء حملني ذلك أن أكتب شرح الزيادات موجز العبارات والنكات واجتهد في بسط ما صعب منها وأذكر في أبواب الوصايا ما يتعلق بالحساب مع (من) طرق الكتاب سائر الطرق من طريق الجبر والمقابلة والدينار والدرهم والسطوح والخطاأين حتى يكون أجمل واسهل انتهى.

وإنما سمى به لأنه كان يختلف إلى أبي يوسف وكان يكتب من أماليه فجرى على لسان أبي يوسف أن محمداً يشق عليه تخريج هذه المسائل فبلغه فبناه مفرعاً (فرع) على كل مسألة باباً وسماه الزيادات أي زيادة على ما أملاه أبو يوسف. وقيل إنما سمى به لأنه لما فرغ من تصنيف الجامع الكبير تذكر فروعاً لم يذكرها في الكبير فصنفه ثم تذكر (فروعاً أخرى) فصنف (وصنف) آخر (أخرى) وسماها زيادات الزيادات فقطع عن ذلك ولم يتمم كذا قال قاضي خان. وقيل لأن أبا يوسف كان يملي وكان ابن لمحمد Object يكتب تلك الأمالي وكان محمد رحمه الله تعالى يجعل تلك الأبواب أصلاً ويزيد عليه ما يتم به الأبواب فسماه الزيادات على معنى أنه زاد على كلام أبي يوسف رحمة الله تعالى عليه ولهذا لم تقع أبوابه مرتبة بل اختلفت لأن محمداً رحمة الله تعالى عليه تبرك بأمالي أبي يوسف. وقيل إنه إنما سماه كتاب الزيادات لأنه لما فرغ من تصنيف الجامع تذكر فروعاً لم يذكرها في الجامع وصنف هذا الكتاب تفريعاً على التفريعات المذكورة في الجامعين (في الجامع) فسماه الزيادات لهذا والله أعلم. وأنشدوا فيه:

أن الزيادات زاد الله رونقها عقم مسائلها من أصعب الكتب أصولها كالعذارى قط ما افترعت فروعهن يد في العجم والعرب ينال قارئها في العلم منزلة يغيب إدراكها عن أعين الشهب وأملى شمس الأئمة أبو بكر محمد بن (أحمد بن) أبي سهل السرخسي (الحنفي) المتوفى في حدود سنة ٤٩٠ تسعين وأربعمائة (نكت زيادة الزيادات وهو محبوس في السجن (وهذا الكتاب لشمس الأئمة أبي بكر محمد السرخسي الحنفي) أوله الحمد لولى الحمد ومستحقه الخ.

[الزيادات]

- فيها أيضاً لصاحب المحيط … وللقاضي المعروف بقاضي علا ولقاضي خان المذكور أيضاً ولأبي النصر أحمد بن محمد بن عمر