للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

العتابي المتوفى سنة ٥٨٦ ست وثمانين وخمسمائة أوله الحمد لله الذي يكفي كل شيء الخ قال إني رأيت في أهل الزمن زمانة في اقتباس العلم حملني ذلك أن أكتب وأذكر في باب الوصايا ما يتعلق بالحساب في (من) طريق الكتاب وسائر الطرق من الجبر والمقابلة والخطاأين.

وله زيادات الزيادات. ولأبي عبد الله محمد بن عيسى الضرير وللتاج ولصاحب الهداية ونقل الأكمل في العناية منها في باب الاستثناء في الطلاق مسألة.

[الزيادات]

- في فروع الشافعية لأبي عاصم محمد بن أحمد العبادي المتوفى سنة ٤٥٨ ثمان وخمسين وأربعمائة في مائة جزء وله زيادة الزيادات والزيادات على زيادة الزيادات له أيضاً وأصله في مجلد لطيف ويعبر الرافعي عنه بفتاوى العبادي.

[زيادات الزيادات]

- لمحمد على سبعة أبواب الأول في طلاق السنة بالجعل وغيره الثاني في الطلاق والعتاق الثالث في الصحة والمرض الرابع في قسمة الكيل من الصنفين في المواريث الخامس في شراء الرجل ابنه بابنه السادس في الولد يكون بين الرجلين الكافرين السابع في صلاة التطوع لمن يستقيم بإمام واحد الإفادات شرح الزيادات مختصر.

[زيارات الشام]

- لعلي بن أبي بكر الهروي المتوفى سنة

[زيارة الطائف]

- لمحمد بن أبي الصيف اليمني. «فقيه الحرم الشريف بمكة المتوفى سنة ٦٠٩».

علم الزيج (١)

[زيج إبراهيم]

- بن حبيب الفزاري كذا في تاريخ الحكماء.

[زيج ابن حماد]

- الأندلسي بني على أرصاد إبراهيم بن يحيى النقاش فعمل عليها ثلاثة أزياج احدها سماه الكور على الدور والآخر الأمد على الأبد ومختصرهما المقتبس.


(١) قال النظام النيسابورى الزيج معرب زه وهى مسطارة البنائين التى يقال لها القانون باليونانية. شرح شمسية حساب. وقيل خيط البناء وقال الاصمعى لا ادرى أعربى هوام معرب انتهى فكما انه يقوم البناء به كذلك الزيج يقوم به الكواكب ويعدلها. عبد الباسط.