للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

بعد اسكندر بن فيلقوس وهو ثمان مقالات الموجود من تفسير المؤلف له المقالة الأولى ونقلها أبو روح الصابي واصلح هذا النقل يحيى بن عدي ونقل المقالة الثالثة منها حنين بن إسحاق من اليوناني إلى السرياني ونقلها يحيى بن عدي من السرياني إلى العربي وأما المقالة الرابعة ففسرها في ثلاث مقالات والموجود منها المقالة الأولى والثانية وبعض الثالثة ونقل ذلك قسطا بن لوقا والمقالة الخامسة نقلها قسطا بن لوقا وترجم السابعة أيضاً. وأما من فسر فجماعة من فلاسفة متفرغين يوجد تفسير فرفوريوس للأولى والثانية والثالثة والرابعة فعل ذلك بسيل (سهل).

ولأبي بشر بن متى نقل تفسير ثامسطيوس بالسرياني. وفسر أبو أحمد بن كرنيب (كرمست) بعض المقالة الأولى والرابعة وهو (وتفسيره) إلى الكلام في الزمان. وفسر ثابت بن قرة بعض المقالة الأولى. وترجم أبو إبراهيم بن الصلت الأولى. ولأبي الفرج قدامة بن جعفر بن قدامة تفسير بعض المقالة الأولى وفسره بكماله ثامسطيوس على سبيل الجوامع ولم يبسط القول فيه. وفسره يحيى النحوي ونقل من الرومي إلى العربي وهو كتاب كبير في عشر مجلدات ولابن السمح على هذا الكتاب شرح كالجوامع وقد شرحه جماعة بعد [بعد هؤلاء] من فلاسفة الملة الإسلامية وغيرهم ممن يطول ذكرهم كذا في نوادر الأخبار (١).

سندباد نامه

- فارسي لشمس الدين محمد بن علي بن محمد الكازه الدقايقي المرورودي المتوفى سنة أوله حمد وثنا مكرمى راكه ازحجله شب تار حجره عاشقان برداخت الخ. وترجمه بلغة النوايي افتخار الدين محمد البكري القزويني وقيل لظهير الدين محمد بن علي الكاتب القزويني كتاب موسوم بهذا الاسم. ورأيت بخط بعض العلماء أنه للحكيم الأزرقي شاعر من شعراء طوغان شاه ملك نيسابور وهو من جملة مؤلفاته ومنشآته باسمه كذا ذكره البناكتي في تاريخه وفيه أن سندباد نامه للأزرقي في المواعظ والنصائح ومن جملة مؤلفات له كتاب ألفيه وشلفيه لفتح رجولية هذا الملك.

[سندر عولام]

- كتاب لليهود وتفسيره سنو العالم الكبير ذكروا فيه المدد والتواريخ.

سنن ابن حبان (٢)

- الحافظ ورتبه علي بن بلبان الفارسي ترتيباً حسناً المتوفى سنة ٧٣٩ تسع وثلاثين وسبعمائة.


(١). Muellifaynendegil ، ihtisarsuretilealmistir
(٢) السنن ما رتب بابواب للاحكام كذا فى اصول الحديث (منه).