للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والمتداول من شروحها شرح الفاضل أحمد بن الحسن فخر الدين الجار بردى المتوفى سنة ٧٤٦ ست وأربعين وسبعمائة أوله:

نحمدك يا من بيده الخير والجود الخ قال لما كانت مع صغر حجمها مشتملة على فوائد شريفة لم يتفق لها شرح يذلل صعابها وأشار إلى جمع من الفضلاء أن أكتب لها شرحاً ينحل به ألفاظها حتى توسلوا إلى بما لا تسعني مخالفته وهو الوزير محمد بن الوزير علي الساوي فشرعت متوسطاً بين الإيجاز والإكثار. وألف عز الدين محمد بن أحمد المعروف بابن جماعة حاشية على شرح الجاربردى المتوفى سنة ٨١٦ ست عشرة وثمانمائة (٨١٩) أولها أحمد الله على نعمه وحاشية أخرى أيضاً أولها نحمدك على ما صرفت الجنان بأشرف طرف الجنان الخ سماها الدرر الكافية في حل شرح الشافية ذكر فيها أنه وجد نسخة الشارح وعليها هامش منه وقد ترك تفصيل مجملاته وتفسير مبهماته لغاية وضوحها عنده فأخذها بعينها وأضاف الفوائد إلى المواضع التي تحتاج إلى تنبيه وتحرير وإيضاح وتقرير. وعلى شرح الجاربردي حاشية للعلامة بدر الدين محمود بن أحمد العيني مات ٨٥٥. وللسيوطي حاشية على شرح الجاربردي المسمى بالطراز اللازوردي ذكرها في فهرس مؤلفاته. وشرحها السيد عبد الله بن محمد الحسيني المعروف بنقره كار المتوفى حدود سنة ٧٧٦ ست وسبعين وسبعمائة ذكر فيه أنه ألفه للأمير الجاوي من أمراء مصر أوله الحمد لله الذي علا بحوله الخ.

وألف نظام الدين حسن بن محمد النيسابوري الأعرج شرحاً ممزوجاً جامعاً توفي سنة … وجمال الدين عبد الله بن يوسف المعروف بابن هشام النحوي شرحاً في مجلدين سماه عمدة الطالب في تحقيق تصريف ابن الحاجب وتوفي سنة ٧٦٢ اثنتين وستين وسبعمائة. والسيد ركن الدين حسن بن محمد الاسترابادي صاحب المتوسط المتوفى سنة ٧١٧ سبع عشرة وسبعمائة شرحاً.

والشيخ رضي الدين محمد بن الحسن الاسترابادي النحوي المتوفى سنة … وهو شرح جامع أوله. أما بعد حمداً لله تعالى على توالى نعمه إلى آخره وتاج الدين أبو محمد أحمد بن عبد القادر بن مكتوم الحنفي المتوفى سنة ٧٤٩ تسع وأربعين وسبعمائة والشيخ زكريا بن محمد الأنصاري المصري المتوفى سنة (٩٢٦ ست وعشرين وتسعمائة) سماه المناهج الكافية في شرح الشافية أوله الحمد لله الذي تفضل وتكرم الخ وهو شرح ممزوج. وعلاء الدين علي بن محمد المعروف بقوشجي شرحاً فارسياً توفي سنة [٨٧٩] وشرحها أحمد بن محمد المعروف بابن المنلا الحلبي المتوفى في حدود ٩٩٠. وشرحها المولى سودي بالتركي المتوفى في حدود سنة ١٠٠٠ ألف ونظمها تائية نظيرة