للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[شرح كلمتي الشهادة]

- لمحيي الدين بن يوسف الآيديني أوله حمداً لمحمودنا الذي الخ رتبه على طبقات. ذكر أن المولى محمودا الزغروي (١) لما كتب رسالة تركية في شرحها وإعرابها وأرسلها إلى أهل المدينة عربها وأدرجها في الطبقة الثالثة وأرسلها إلى الروم وسماها بإعراب كلمة الإيمان.

[شرح كلمتي الشهادة]

- لمحيي الدين محمد بن سليمان الكافيجي المتوفى سنة ٨٧٩ تسع وسبعين وثمانمائة أوله الحمد لله الذي خلق الأرض عبرة لذوي الهدى الخ رتبه على مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة سماه الأنوار. ولعبد الله بن محمد بن عبد العزيز السمرقندي أوله الحمد لله الظاهر وجوده بشهادة الكائنات الخ أورد فيه مسائل الكلام إجمالاً وللمولى جلال الدين محمد بن أسعد الصديقي الدواني المتوفى سنة (٩٠٨ ثمان وتسعمائة) وللشيخ ولي الدين محمد بن أحمد العثماني الشافعي أوله الحمد لله المتفرد في صمديته الخ وهو مرتب على خمسة أبواب.

[شرح المفضليات]

- أي أسماء التفضيل لأبي الفضل أحمد بن محمد الميداني المتوفى سنة ٥١٨ ثماني عشرة وخمسمائة ولأبي جعفر بن أحمد بن محمد النحاس النحوي المتوفى سنة ٣٣٨ ولأبي على أحمد بن محمد المرزوقي المتوفى سنة ٤٢١ إحدى وعشرين وأربعمائة ولأبي زكريا يحيى بن علي بن الخطيب التبريزي المتوفى سنة ٥٠٢ اثنتين وخمسمائة ولابن الأنباري.

شرح المقلتين في حكم القلتين (٢)

- لمحمد بن إبراهيم المعروف بابن الحنبلي الحلبي المتوفى سنة (٩٧١ إحدى وسبعين وتسعمائة).

[الشرح المكمل في نسب الحسن المهمل]

- مختصر للإمام الحافظ أبي موسى محمد بن عمر المديني الأصبهاني المتوفى سنة ٥٨١ إحدى وثمانين وخمسمائة ذكر فيه سند حسن بن مسلم في حديث مسلم في الأشربة أوله الحمد لله الذي يختص (برحمته) من يشاء من عباده الخ.

[شرح (حديث) الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا]

- للشيخ الإمام شمس الدين الكشي أوله الحمد لله المبدئ المعيد الخ شرحه على طريقة أهل التحقيق.

[الشرح والبيان]

- للأربعين المنسوب إلى ابن ودعان


(١) F : الزغرانى C ٤ - ٤٠ - ٥ غلط.
(٢) F : التلتين C . تصحيف ٧ - ٤١ - ٤