للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

إلى فهم الشمايل قال في آخره فرغت منه لثمانية عشر من رمضان سنة ٩٤٩ تسع وأربعين وتسعمائة وكان الابتداء فيه ثالث رمضان من السنة المذكورة. وشرحها أيضاً مصلح الدين محمد (بن صلاح بن جلال) (اللاري) (المتوفى سنة ٩٧٩ تسع وسبعين وتسعمائة) وهو شرح بالعربي فرغ منه في رمضان سنة ٩٤٩ تسع وأربعين وتسعمائة وله شرح آخر فارسي. وصنف الشيخ السيوطي كتاباً سماه زهر الخمايل على الشمايل. ولمولانا نور الدين علي بن سلطان محمد القاري (المتوفى سنة ١٠١٦ ست عشرة وألف) شرح ممزوج أوله الحمد لله الذي خلق الخلق والأخلاق الخ وسماه جمع الوسائل فرغ من تسويده بمكة المكرمة سنة ١٠٠٨ ثمان وألف. وهذبها الشيخ محمد بن عمر بن حمزة الأنطاكي وسماه تهذيب الشمايل حين قدم الروم وأهداه إلى السلطان بايزيد خان أوله الحمد لله الذي جعل حياة العارفين الخ. وشرحها عصام الدين إبراهيم بن محمد الاسفرايني المتوفى سنة ٩٤٣ ثلاث وأربعين وتسعمائة (٩٥١) وهو شرح ممزوج أوله الحمد لله الذي فضل المصطفى بأكرم الشمايل الخ. وشرحها المولى محمد الحنفي وفرغ عنه في جمادى الأولى سنة ٩٢٦ ست وعشرين وتسعمائة. وشرحها محمد عاشق بن عمر الحنفي بيضه سنة ١٠٢٢ بعد أن سوده سنة ١٠١١ ذكر فيه أنه رواه عن شيخه الشيخ عبد الله الأنصاري المعروف بمخدوم الملك ابن شمس الدين.

وشرحها الشيخ عبد الرؤوف المناوي وهو شرح ممزوج في مجلد أوله شمائل أهل الفضايل في الحديث والقديم الخ ذكر فيه إن من تصدى لشرحه عصام الدين الاسفرايني الشافعي وتلاه الفقيه الشهير الشهاب بن حجر الهيثمي نزيل مكة فأطال ثم شرح هو شرحاً متوسطاً وفرغ من تعليقه سنة ٩٩٩ في آخر أيام التروية.

وترجمه بالتركية المولى أحمد بن خير الدين الايديني المشهور بخواجه إسحاق أفندي المتوفى سنة ١١٢٠ عشرين ومائة وألف.

ونظمه بالتركي العالم الفاضل الأديب مصطفى بن الحسين الحلبي الأصل المعروف بمظلوم زاده فسح الله في عمره ومتعنا به على البحور الستة عشر أتمه سنة ١١٥٨ ثمان وخمسين ومائة وألف.)

[شمس الأدب]

- لأبي سعيد بن مهدي بن أبي سعد السمناني.

[شمس الأرواح وقمر الأفراح]

-

[شمس الأسرار الربانية وقمر الأنوار العرفانية]

-

[شمس الأسرار وقمر الأنوار]

- في الأسماء ذكره البوني.