للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الاختيار فيما اعتبر من قراءات الأبرار]

- للشيخ جمال- الدين حسين بن علي الحصني ألفه سنة أربع وخمسين وتسعمائة.

[الاختيارات في الفقه]

- للشيخ الإمام عبد الله يحيى بن أبي الهيثم «المتوفى سنة ٥٥٠» ولأبي عبد الله محمد بن أزهر «المتوفى سنة ٢٥١» ويقال لمختارات على الجمالي أيضاً وسيأتى.

[اختيارات البديعي في الأدوية المفردة والمركبة]

- فارسي للشيخ علي بن حسين الأنصاري المشتهر بحاجي زين العطار ألفه سنة سبعين وسبعمائة ورتب على مقالتين الأولى في المفردات والثانية في المركبات.

[علم الاختيارات وهو من فروع علم النجوم]

فهو علم باحث عن أحكام كل وقت وزمان من الخير والشر وأوقات يجب الاحتراز فيها عن ابتداء الأمور وأوقات يستحب فيها مباشرة الأمور وأوقات يكون مباشرة الأمور فيها بين بين ثم كل وقت له نسبة خاصة ببعض الأمور بالخيرية وببعضها بالشرية وذلك بحسب كون الشمس في البروج والقمر في المنازل والأوضاع الواقعة بينهما من المقابلة والتربيع والتسديس وغير ذلك حتى يمكن بسبب ضبط هذه الأحوال اختيار وقت لكل أمر من الأمور التي تقصدها كالسفر والبناء وقطع الثوب إلى غير ذلك من الأمور ونفع هذا العلم بين لا يخفى على أحد انتهى ما ذكره المولى أبو الخير في مفتاح السعادة. وفيه كتب كثيرة منها كتاب بطلميوس وواليس المصري وذزوثيوس الإسكندراني وكتاب أبي معشر البلخي وكتاب عمر بن فرخان الطبري وكتاب أحمد بن عبد الجليل السجزي وكتاب محمد بن أيوب الطبري. وكتاب يعقوب بن علي القصراني رتب على مقالتين وعشرين باباً وكتاب كوشيار بن لبان الجيلي وكتاب سهل بن نصر وكتاب كنكه الهندي وكتاب ابن علي الخياط وكتاب الفضل بن بشر وكتاب أحمد بن يوسف وكتاب الفضل بن سهل وكتاب نوفل الحمصي وكتاب أبي سهل ماحور وأخويه وكتاب علي بن أحمد الهمداني وكتاب الحسن بن الخصيب وكتاب أبي الغنائم بن هلال وكتاب هبة الله بن شمعون وكتاب أبي نصر بن علي القمي وكتاب أبي نصر القبيصي وكتاب أبي الحسن بن علي بن نصر. واختيارات الكاشفي فارسي على مقدمة