للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[عروض ابن الحاجب]

- أبي عمرو عثمان بن عمر المالكي المتوفى سنة ٦٤٦ ست وأربعين وستمائة قصيدة سماها المقصد الجليل في علم الخليل في … بيت أولها.

الحمد لله ذي العرش المجيد على*إلباسه من لباس فضله حللا واعتنى عليه جماعة فشرحها محمد بن محمد السفاقسي أخو المعرب المتوفى سنة ٧٤٤ أربع وأربعين وسبعمائة (وهو شرح بسيط بالقول أوله الحمد لله الذي وجب بحامديته الخ ذكر فيه أنه شرحه أولاً وسماه شفاء العليل ثم خرج من يده وشرحه ثانياً وسماه بالمورد الصافي في شرح عروض ابن الحاجب والقوافي) وابن صبيح أحمد بن عثمان التركماني المتوفى سنة ٧٤٤ أربع وأربعين وسبعمائة. والشيخ جمال الدين عبد الرحيم بن حسن الأسنوي المتوفى سنة ٧٧٢ اثنتين وسبعين وسبعمائة. وجمال الدين محمد بن سالم الحموي المعروف بابن واصل المتوفى سنة ٦٨٦ ست وثمانين وستمائة (٦٩٧) شرحاً وافياً. قال الشيخ جمال الدين عبد الرحيم الأسنوي في نهاية الراغب في شرح عروض ابن الحاجب إن القصيدة المسماة بالمقصد الجليل في علم الخليل نظم الأستاذ جمال الدين أبي عمرو عثمان بن الحاجب في علم العروض والقوافي على بحر البسيط من أصنع التصانيف وأنفع التآليف وأجمعها فاستخرت الله تعالى في وضع شرح عليه مفصح عن ألفاظ حاو لما في كثير من المبسوطات مشتمل على نوعين آخرين مهمين أهملهما الشراح أحدهما إعراب المشكل والثاني ضبط ما يخشى تصحيفه من الأبيات المستشهدات وذكرت أيضاً قبيل الخوض فصلاً يتضمن قواعد منها ذكر الزحافات أه. وشرحها العلامة بدر الدين محمود بن أحمد العيني مات سنة ٨٥٥ خمس وخمسين وثمانمائة.

[عروض ابن القطاع]

- (أبي القاسم هبة الله بن الفضل الشاعر البغدادي المتوفى سنة ٥٥٨ ثمان وخمسين وخمسمائة وهو) من المتوسطات «العروض البارع بالاختصار والجامع تأليف أبي القاسم علي بن جعفر بن علي بن محمد المعروف بابن القطاع السعدي الصقلي المصري الدار المتوفى سنة ٥١٥ أوله الحمد لله حمد معترف بذنبه الخ في مجلد».

[عروض ابن مالك]

- بدر الدين محمد بن محمد النحوي المتوفى سنة ٦٨٦ ست وثمانين وستمائة.